انواع الوجبات الغذائية للاطفال من 4 شهور الى سنتين وكيفية تقديم الطعام للأطفال

" "
 ماذا يأكل الطفل
 ماذا يأكل طفلك من 4 أشهر إلى السنتين؟
 عند ولادة أول طفل لهم, هو كيفية تغذية الطفل. يتلقى كل من الوالدين  عن كيفية إعطاء التغذية للطفل وكيفية تقديم الطعام للأطفال  



أولاً: يحتاج الأطفال إلى تغذية معينة لكي يتقوُّوا, ولذلك ينبغي لهم الحصول على مُرَكِّبات غذائية معينة في البداية.
 ثانيًا: لا يمكن للطفل أن يأكل كل شيء, لأن جهاز المناعة عنده يكون ضعيفًا. وكذلك لأنهم لا يستطيعون أن يبتلعوا أي شيء يقدم لهم. سبب ثالث: مهم أيضًا: يجب أن يكون غذاء الطفل مبنيًّا وفق ترتيب معين, حيث يلائم الطفل ويساعده على التعرف على طعم هذا الطعام. يعتمد تقديم الطعام للأطفال على مبدأين.
حليب الأم فقط. يحتوي هذا الحليب على الفيتامينات والأجسام المضادة التي تساعد على بناء جهازه المناعي. إذا كنت تريد في هذه الفترة أيضًا, تعريف الطفل على أنواع أغذية أخرى 
 يجب تقديم الطعام له في وقت ثابت, لكي يتعود على ساعات أكل ثابتة. يبدأ بعد تعريضه للحساء بالتعرض للحوم, الخضروات والفواكه, وهذا بالتوازي مع بروز أسنانه الأولى. بالطبع, ينبغي أن يكون الغذاء طريًّا, مطبوخًا ومقطعًا إلى قطع صغيرة جدًّا للأغذية التي ستبني عنده حاسة التذوق من بين الأطعمة التي يجب أن يتعرض لها في تلك الفترة, هي منتجات الألبان غير المحلاة والحساء أكثر صلابة, الخبز, الجبنة والبيض. ومع ذلك, فإنه يجب عدم تعريض الطفل في هذه السن للعسل, حليب الشرب, الأسماك, الشاي والعصائر المختلفة. وبمرور الوقت, وكلما كبر, يكون من الممكن تعريضه للمزيد من أنواع الطعام والشراب, حتى يستطيع بنفسه أن يختار ما يتناول من الطعام.

ماذا يأكل طفلك من 4 أشهر إلى السنتين؟


متى يَجِبُ عليك تقديم الأطعمة الصلبة لطفلكَ؟ و ما هي الكمية التي يفترض تقديمها له؟ أسئلة تتكرر من أمهات يحرصن على إمداد أطفالهن بما يفيد أجسادهم الصغيرة ويساعد على بنائها بالشكل السليم، وفيما يلي نقدم  بأنواع الأطعمة والكمية اللازمة منها بالتوافق مع عمر أطفالكن  استخدمي جدولنا كدليل
إذا كان عمر طفلكَ أربعة أشهرٍ ويُمْكِنه رفعَ رأسه، فقد يكون قد حان الوقت المناسب لتقديم الأطعمة الصلبةِ له. استعملي هذا الجدول كدليل، لكن تذكري أنّه و حتى عُمرِ سنة، يجب أن يكون الطعام مكملاً لحليب الأم أَو الحليب الصناعي، و ليس بديلاً عنه.

من عمر 4 إلى 6 أشهر                 
بماذا تبدئين؟
حبوب الأرز، فهي أبعد ما قد يسبب الحساسية، كما أنها تزود طفلتك بمصدر غني بالحديدِ.
ما الكمية اللازمة؟
اخلطي ملعقة شاي واحدة من الحبوبِ مع ملعقة طعام واحدة من حليبِ الأم أَو الحليب الصناعيِ. (و مع مرور الوقت، يُمْكِنُك جعل الخليط أثخن و حصة الطعام أكبر). اسعي إلى تقديم حصة واحدة أو حصتان من الأطعمة الصلبة  لطفلتك في اليوم إضافة إلى غذائها المعتاد.
نصائح للنجاح طريقة الاكل بنسبه للاطفال
ابدئي في إطعام طفلتك في الصباحِ، حيث يكون الأطفال أكثر ارتياحا كما هو معهود. و انتظري أربعة أيام قبل تقديم نوع آخر من الحبوب، كالشعيرِ. فهذا سيساعدُك على تحديد نوع الحساسية.
================
طفل من عمر 6 إلى 8 أشهر
بماذا تبدئين؟
الفواكه و الخضروات، يمكنك تقديمها إما قبل الحبوبِ أو بعدها، و ذلك في كُلّ وجبة. جربي أيّ شئ مِنْ البازلاءِ إلى الأجاصِ، لكن قدمي الأطعمةَ الجديدةَ على أيام متفرقة ليتسنى لك التنبه للحساسية.
ما الكمية اللازمة؟

بدايةً، قدمي من 2 إلى 3 ملاعق شاي من الفواكه و الخضروات مرة في اليوم. و تدرجي في الزيادة حتى ملعقة طعام إلى ملعقتي طعام مرتين أو ثلاث مرات في اليوم.
نصائح للنجاح طريقةالاكل
قدّمي الخضار أولاً، قَبْلَ أَنْ تكتسب طفلتك تفضيل الطعم الحلو للفاكهةِ، و انتظري حتى تبلغ عامها الأول قبل إطعامها الفواكه الحمضية -- إذ قد يحدث محتواها الحمضي العالي تقلبات في معدة طفلتك.
==================
من عمر 8 إلى 12 شهر
بماذا تبدئين؟
الأطعمة اللينة. فالشوفان المجروش، و البطاطس الحلوة المهروسة، و الزبادي جميعها أطعمة يسهل على الطفل أكلها. كما يحتاج الطفل أيضاً في هذا العُمرِ إلى مصادرَ إضافيةَ مِنْ الحديدِ، لذا جربي اللحوم المهروسة كاللحم البقري أَو لحم الديك الرومي.
ما الكمية اللازمة؟
تدرجي في تقديم الأطعمة حتى تصلي لمقدار ملعقة إلى ملعقتي طعام من الأطعمة اللينة في اليوم و ملعقتي طعام من اللحم المهروس كذلك. قد يشعر الأطفال بأنهم مغمورون لذا لا تزيدي على تقديم نوعين أو ثلاثة فقط من الأطعمة في الوجبة الواحدة.

نصائح للنجاح

لإثارة اهتمام طفلتك، حاولي وضع كمياتٍ صغيرةٍَ مِنْ الأطعمةِ الجديدةِ بجانب أطعمتها المفضّلةِ.

========================
من عمر 9 إلى 12 أشهر
بماذا تبدئين؟

الأطعمة التي تؤكل باليد. لقد طوّر طفلك طريقته المتقدمة في القبض على الأشياء و هو متلهّف لمُحَاوَلَة إطعام نفسه. قدمي لها المعكرونة المطهوة، و قطع لينة مِنْ الفاكهةِ، والحبوب المُجَفَّفة.
ما الكمية اللازمة؟
واحد أو اثنان من الأطعمة التي تؤكل باليد(حوالي ملعقة إلى ملعقتي طعام من كل نوع) في كُلّ وجبة طعام، بالإضافة إلى عِدّة حصص من الأطعمة المذكورة أعلاه.
نصائح للنجاح
تأكدي من أن تكون كُلّ القِطَع أصغر مِنْ عرضِ خنصرِ طفلتِكِ. استمري في إطعامها بالملعقة لتتأكدي من حصولها على ما يكفيها كُلّ يوم.

==========================
من عمر 12 إلى 24 شهر
بماذا تبدئين؟
أطعمة المائدة. إن كنت قد توقفت عن إرضاع طفلتك الحليبَ سواء أكان طبيعياً أم  صناعياً، فتأكدي من أنها تحصل على جميع السُعرات الحراريةِ والمواد الغذائية التي تَحتاجُها و ذلك بتقديمك لها أنواع شتى مِنْ الأطعمةِ الصحّيةِ.

ما الكمية اللازمة؟
مجمل حصص الطعام في اليوم هي (حجم الحصة الواحدة  مدرج بين الأقواس): 4 حصص من الحبوبِ (1/2 شريحة من الخبز، 1/4 إلى 1/2 كوب من الحبوب أَو المعكرونة)؛ 4 حصص من الفاكهة/الخضروات  (ملعقة إلى ملعقتي طعام، أَو 3 أونصات من العصير)؛ حصتين من البروتين (أونصة واحدة من اللحم أَو بيضة واحدة)؛ 4 حصص من منتجات الألبان (4 إلى 6 أونصات من الحليب كامل الدسم، 1/3 كوب من الزبادي، أَو 1/3 أونصة من الجبن).
نصائح للنجاح
أغرِ طفلتك بأكْل غذاء متنوع عن طريق تقديم أصناف بقوامِ متفاوت، و ألوان متنوعة، ونكهات شتى أثناء وقت الطعام.