التعرف على المساج الهندي وما هي فوائد المساج والتدليك للجسم


المساج الهندي من الفنون العلاجية المميزة التي لها الكثير من الفوائد الجمالية والصحية والنفسية في آنٍ واحد، فهو نوع من العلاجات الطبيعية التي تساعد المرأة  



على الاسترخاء والراحة والتخلص من التوتر النفسي والقلق الذهني وإزالة التشنجات العضلية، كما يساعد على تدفق الدم في الجسم من خلال تنشيط الدورة الدموية، ويقلل من ظهور السيلوليت.
 

المساج علي الطريقة الهندية
العلاج الأيورفيدا
 العلاج بالأيورفيدا هو أحد العلاجات الهندية الأصلية، وهو مفيد جداً للجسم ويمنحه الطاقة الإيجابية، كما يساعد على تخفيف الإحساس بالصداع والتخفيف من تيبس المفاصل. ويمكن لعلاجات الأيورفيدا التخفيف من عدة مشاكل عن طريق اختيار نوعية المساج المناسب لكِ:
 المساج الهندي من الفنون العلاجية المميزة 

1-تدليك أبيانجا Abhyanga
 تضم هذه الطريقة في التدليك تغطية الجسم بالزيت، ثم التدليك بحركات ناعمة رقيقة ليتشرب الجسم الزيت بعمق، ويوصي المختصون بتدليك الـ أبيانجا كل يوم للحصول على جسم صحي متوازن، ولزيادة التركيز.



 لمساج الهندي يمنح الراحة النفسية 
2-تدليك بيزيكيل Pizhichi
يعد من علاجات الأيورفيدا ذات الأهمية الكبرى نظراً لأنه يُؤدي لنتائج جيدة في علاج الكثير من المشاكل التالية:


 
1

-مشاكل المفاصل.
 2-تغذية أنسجة الأعصاب وعضلات الجسم.
 3-الشد العضلي.
 4-علاج الشلل النصفي.
 5-علاج فقدان قوة الجسم بشكل عام.
 6-علاج الشلل السفلي.
حيث أن النظرية هي أن الطاقة تسير في مجاري معينه في جسم الإنسان ، لكن هذه المجاري قد تعاني من الانسداد في بعض الأحيان مما يعني أنها بحاجة إلى التدليك لاعادتها إلى وضعها الطبيعي. إن عملية إعادة جريان الطاقة في المجاري المسدودة هي ما يساعد الجسم على استرداد توازنه.

حتى تحصلي على هذا المساج عليك بمراجعة أخصائيي هذا النوع من المساج حتى يقوموا بإجراء هذا النوع من التدليك لاعادة سريان الطاقة إلى الجسم.

أما بالنسبة إلى اليوغا فان هناك نوعين مختلقين حيث أن النوع الأول يسمى بيكرام Bikram و هو ما يسمى باليوغا الساخنة حيث أنها تتم في غرفة ذات حرارة مرتفعة حتى يقوم الجسم بالتعرق أثناء إجرائها مما يؤدي إلى تنظيف الجسم و التخلص من السموم كما أنها تؤدي إلى صفاء الذهن و مرونة الجسد.


3-تدليك أودوارثانام Udwarthanam
وهو ما يعرف بمسحوق السَمنة: يبدأ المُعالج بتقشير البشرة والتخلص من الخلايا الميتة لدعم تصفية الجهاز الليمفاوي بشكل أفضل والمساعدة في عملية تخليص الجسم من السموم، مما يؤدي الى تقليص ظهور الخطوط البيضاء، وإضافة النعومة والمظهر الشاب على البشرة.

4-تدليك شيرودار Shirodara
يعد تدليك شيرودارا العلاج الأسرع والأكثر طلباً من بين علاجات أيورفيدا، وهو علاج له أثر ناجح في التخلص من الضغوط الذهنية والتوتر العصبي، حيث يعمل هذا العلاج في الأساس على الغلاف الذهني أو ما يطلق عليه "مانوما كوشا" في حضارة أيورفيدا، وهي المنطقة التي يتمسك فيها الذهن بالعودة إلى انطباعات الماضي التي تحدث الرغبات غير المتوازنة والنماذج السلوكية المعتادة، وتظل هذه الانطباعات حبيسة في الجهاز الحوفي الموجود في منطقة العواطف في القشرة الدماغية.
 يشعر المريض بعد العلاج بأنه تخلص من آلام الرأس وتيبس الكتف والرقبة كما سيحس بارتخاء عضلات جسمه المشدودة والقدرة على التفكير العميق والهادئ والشعور بالنشاط والراحة الفورية.

ويشجع هذا المساج وبشكل ملحوظ على نمو الشعر حيث يقوم بتنشيط الدورة الدموية ويمنع تساقط الشعر إلى جانب إرخائه لعضلات العين المشدودة الذي يعانى منه البعض جراء العمل المكتبي المجهد والجلوس أمام الكمبيوتر لساعات متواصلة. الشامبيساج يساعد أيضا على تحفيز الدورة الدموية والجهاز الليمفاوي مما يساعد على طرد السموم المتراكمة في الجسم. أن الدول المتقدمة مثل اليابان أصبحت تعتمد على هذا النوع من المساج في مؤسساتها بعد أن لاحظ القياديون الأثر الإيجابي لهذا النوع العلاج بالطب البديل.

ثبت أن من خضعوا للمساج الهندي تركوا الأدوية والمسكنات التي كانوا يتناولونها بكثرة الأمر الذي يؤكد أن العلاج بالطب البديل يحاكى جسم الإنسان بعيدا عن المركبات الكيميائية الضارة.