مشكلات البشرة وأفضل الحلول الطبيعية و الكريمات الفعاله من الألف إلى الياء

مشكلات البشرة وأفضل الحلول من الألف إلى الياء
 Skin problems and the best natural solutions and effective creams AZ


 كل المشكلات التي تواجهها البشرة مع أفضل الحلول التي ينصح بها أطباء الأمراض 


الجلدية والبشرة في صورة سؤال وجواب.

1- لاحظت فجأة أن عطري المفضل يسبب ظهور طفح جلدي وحكة، لماذا حدث ذلك؟
الجديد هنا هو خلايا الذاكرة لديك، التي تتفاعل بحساسية مع عطرك ويظهر ذلك بسبب تعرضها للعطر لأيام، شهور أو حتى سنين، فمن أحد الأسباب الشائعة لالتهاب الجلد التماسي هو التفاعل مع بعض مكونات العطر، لكن المشكلة ليست في العطر الذي تستخدمينه فقط، إنما توجد هذه المكونات أيضا في بعض مستحضرات العناية بالبشرة والشعر وحتى مساحيق الغسيل.
 
الحل:

قللي التعرض لكل المستحضرات المعطرة، وقبل استخدام العطر اختبريه من خلال وضعه على الجزء الداخلي من ذراعك لتكتشفي إذا كان هو سبب الحساسية أم لا.
وتذكري أن الطبيب يمكن أن يعطيك بادچ اختبار لتحديد إذا كنت تعاني من الحساسية، وإذا لاحظت وجود تفاعل فاعلمي أنك تعانين من حساسية قد تسبب حكة.

2- أيهما يجب وضعه فوق وجهي أولا.. مستحضر واق من الشمس أم المرطب؟
يتوقف الأمر على نوع واقي الشمس الذي تستخدمينه، فمثلا إذا كان هناك مستحضر واقٍ من الشمس بمكونات طبيعية مثل  ثاني أكسيد التيتانيوم أو أكسيد الزنك الذي يمكن وضعه فوق المرطب، أما المستحضر المصنوع من مكونات كيميائية مثل مركب أفوبينزون أو أوكسي بنزون الذي يعمل بالتفاعل مع بشرتك ليمتص أشعة الشمس ويجب أن يخترق أي شيء موجود على بشرتك ليؤدي دوره بفاعلية، فمن الذكاء وضعه قبل أي شيء آخر.

ضعي في اعتبارك أنه خلال الصيف إذا لم تكن بشرتك شديدة الجفاف، يمكنك استخدام مستحضر واحد فقط؛ إما المرطب أو الواقي من الشمس.

3- كيف يمكن التخلص من الخطوط العمودية العميقة في شفتي العلوية؟
تعتبر هذه الخطوط من أكثر الأشياء التي تكرهها المرأة على وجهها، وهناك ثلاث خطوات للتخلص منها بطريقة جيدة وهي:
- الحقن لملء تلك الخطوط مثل حقن الجوفيديرم أو رستلن.
- استخدام مقدار صغير جدا من البوتوكس يتم حقنه على جانبي الفم حيث يمنع هذا النوع من التجعيد الذي يسبب ظهورها.
- العلاج بالليزر نوع CO2 الجزئي الذي يخلصك منها لمدة تزيد عن عشر سنوات.

واعلمي أنك إن تخيرت هذا الطريق ثلاثي الأبعاد يجب اللجوء لخبير في الأمراض الجلدية أو جراح تجميل معتمد من ذوي الخبرة في علاج هذه المشكلات، لأن الملء إذا زاد عن الحد سيجعل مظهر وجهك غير طبيعي، وإذا كان البوتوكس زائد حول الفم سيعيق عملية التحدث لديك.

4- كيف يمكنني معرفة نوع بشرتي؟
إنها عملية سهلة، فلتحديد نوع بشرتك اغسليها بمنظف مخصص للبشرة العادية واشطفيها جيدا وجففيها بمنشفة ناعمة ولاحظي الآتي:

 - فإذا شعرت بأن بشرتك مشدودة بها قشور فهي من النوع الجاف.
-  وإذا لاحظتِ زيوتاً في منطقة الجبهة، الأنف والذقن فقط فهي من النوع المختلط.
- وإذا لاحظت زيوتاً في جميع أجزاء بشرتك فهي من النوع الدهني.
- عند الشعور بتهيج البشرة أو الحكة الخفيفة فهي من النوع الحساس.
ضعي في اعتبارك الآتي:
عندما تكتشفين نوع بشرتك أعيدي تكرار هذا الاختبار أربع مرات؛ لأن بشرتك تتغير من موسم لموسم فإذا لاحظتِ نفس النتائج فأنت بذلك قد حددتِ نوع البشرة.
 
5- لماذا لا توجد وسيلة تخلصني من حب الشباب بصورة فورية أو دائمة؟

تعتبر مقاومة حب الشباب مهمة أصعب مما تتخيلين؛ لأنها عملية معقدة تتضمن سد المسام، إفراز الزيوت، التعرض للبكتيريا والالتهابات كما تتأثر أيضا بالهرمونات الوراثية.

الحل:
وضع دفعة من الكورتيزون مباشرة داخل البثور يقلل من الالتهاب في خلال يوم أو يومين، كما أن الأدوية التي يتم تعاطيها عن طريق الفم مثل يسوتريتينوين تعطي نتائج طويلة الأمد مع حب الشباب الكيسي أو الحاد، لكن أفضل طريقة لمنع حب الشباب تكون باستخدام مجموعة من المكونات التي تعالج كل خطوة في عملية ظهور الحبوب وتشمل:
- حمض الساليسيليك لمنع انسداد المسام.
- بنزويل بيروكسايد للحماية من البكتيريا.
- والكبريت لتأثيره المضاد للالتهابات.
وقد أوضحت الأبحاث مؤخرا أن اللبن ومنتجاته ربما يعمل على تفاقم مشكلة حب الشباب، لذلك يكون من الحكمة تجنبه تماما، كما يمكن معالجة الأسباب السطحية بطريقة موضعية، لكن بما أن هذه المشكلة تشمل عوامل وراثية فإن الحل الوحيد الدائم سوف يتضمن علاجاً جينياً.

6- هل تتفوق مستحضرات العناية بالبشرة باهظة الثمن على غيرها من حيث الفاعلية؟
لا تتعلق فاعلية المستحضر على البشرة بالسعر فقط، فقد يكون لكل من ماسك أو مرطب نفس التركيزات للمكونات النشطة مثل نوع آخر موجود بالمتاجر أو منتجعات العناية، ولكن هناك علاقة بين قوة المنتج كونه مقدما بناء على وصفة طبية أم لا، ويفضل المنتج المرشح بناء على وصفة طبية لأن به تركيزاً أعلى من المكونات النشطة.

7- متى يجب على المرأة استخدام المستحضرات المقاومة للشيخوخة؟
ينصح خبراء البشرة الفتيات من سن 18 عاما باستخدام مستحضرات العناية بالبشرة التي تحتوي على عناصر مقاومة للشيخوخة، فعندما يتعلق الأمر بالتجاعيد تصبح الوقاية هي المفتاح السحري لأنها عامل فعال وهام وتحافظ على وجود الكولاجين، الإيلاستين، وحمض الهيالورونيك وجميعها عناصر تبقي البشرة ممتلئة ومشدودة، وكذلك الرتينوئيدات ومضادات الأكسدة التي تحافظ على الثلاثة.
حيث يفضل استخدام مستحضر يحتوي على الريتينويد للعناية الليلية بالبشرة، هذا بالتبادل مع مرطب نهاري يحتوي على مضادات الأكسدة مثل الأيديبينون، أنزيم 10 Q، الليكوبين، فيتامين C وفيتامين E وحامض الفريوليك.
بالإضافة إلى أن أفضل مضاد للشيخوخة هو المستحضرات الواقية من أشعة الشمس الضارة المستخدمة كل يوم حتى خارج المنزل.
ملحوظة:
إذا كنت متقدمة في العمر بدرجة ملحوظة يصبح من الصعب استخدام مستحضرات مقاومة للشيخوخة.


<!-- adsense -->

8- هل يعمل المكياج المقلل للمسام على تقليل مسام البشرة؟
لا، لكنه يظهرها أصغر حجما، وهذه خدعة لطيفة إلى حد ما، حيث توجد بعض التركيبات التي تحتوي على عناصر بصرية ممتازة في إخفاء المسام مما يجعلها غير ملحوظة.
مع العلم أن العناصر التي تقلل ظهور المسام تشمل السيليكون وقد تخفي عيوب البشرة، لكن لا يمكن إزالتها بالماء والصابون العادي لذا يفضل استخدام مزيلات المكياج عن الرغبة في إزالته.

9- أيهما أفضل لترطيب الجسم: الكريم، الزيت أم اللوسيون؟
أفضل طريقة لعلاج البشرة الجافة هي استخدام المرطب لتكوين طبقة واقية فوقها، وإذا أردنا معرفة النوع الأفضل من ناحية الفاعلية فسيكون الترتيب كالآتي:
1- الزيت.
2- الكريم.
3- اللوسيون.

والفرق في نسبة الزيت مقابل المياه، فالكريمات تحتوي على زيوت أكثر من المياه واللوسيون أقل.

10- يعتقد البعض أن هناك الكثير من المستحضرات التي تساعد في التخلص من الهالات تحت العينين، فكيف أعرف الأفضل من بينها لكي أشتريه؟
إذا كانت بشرتك شقراء فإن اللون الأحمر أو الأرجواني من الهالات السوداء حول العينين يرجع إلى الأوعية الدموية تحت الجلد، أما إذا كانت البشرة زيتونية أو داكنة فإن الهالات البنية بسبب التصبغ.
يجب النظر بدقة في المرآة والضغط على البشرة فإذا قل هذا اللون فإن أساس الهالات هو الأوعية الدموية وفي هذه الحالة يجب اللجوء للعلاج باستخدام أشعة الليزر التي تخلصك من الأوعية الدموية وتخفيها.

أما بالنسبة للهالات المتعلقة بالتصبغ يمكن البدء في معالجتها بالكريمات التي تحتوي على الريتنوئيدات، الترتينوين، الريتينول، لتقليل التصبغ وزيادة دوران الخلايا بالتعاون مع عنصر الهيدروكينون وهو عنصر مبيض.
ومن المكونات الأخرى التي يجب البحث عنها ما يلي:
 - حمض الكوجيك.
- أحماض ألفا هيدروكسي.
- حمض أزلايك الكينتين.
مع الحرص على الحفاظ على الترطيب في هذه المنطقة فهذا يحسن من المظهر العام لها ويسهل وضع مستحضر إخفاء عيوب البشرة، لتوفير ذلك يفضل استخدام الكريمات التي تحتوي على الجليسرين، الفازلين، الميثيكون والكينتين، كما أن المواد الهلامية التي تحتوي على الكافيين تشد الجلد لوقت مؤقت.

ملحوظة:
إذا تسببت الكريمات الموضعية في تهيج المنطقة المحيطة بالعينين وزادت من سوء حالتها وتسببت في الحكة أو التهيج أو التقشر يجب استشارة طبيب أمراض جلدية، فإن سبب هذه الهالات قد يرجع إلى الإصابة بأمراض جلدية مثل الإكزيما التي تتطلب كريماً مضاداً للالتهاب.

 11- وجهي دائما لامع على الرغم من استخدام مسحوق مساعد ومناديل للتجفيف، ماذا أفعل؟
إنها مشكلة، وينصح باستخدام منظفات للبشرة وإتباعها بلوسيون يحتوي على إسنفجات دقيقة لامتصاص الزيوت، ثم يليه وضع مستحضر أساس يحتوي على السيليكون ليمنح بشرتك مظهراً غير لامع، خاصة في أجزاء الوجه اللامعة.
ثم استخدام فرشاة فوق مستحضر الأساس المقاوم للزيوت لوضع طبقة عازلة من المسحوق حتى تمتصه، وتجنبي تعريض بشرتك للتجفيف المبالغ به لأن ذلك سيزيد من نشاط الغدد الدهنية.

12- أنا أتواجد بعيدا عن أشعة الشمس الضارة طوال النهار، فهل أحتاج إلى مستحضر يحتوي على فاعلية الـ SPF؟
تتواجدين في مكتبك طوال النهار نعم، لكن لا يخلو مكتب من نافذة تنتقل من خلال زجاجها أشعة الشمس، حيث تأخذين حماماً شمسياً كل صباح، وفي هذه الحالة أنت بحاجة لاستخدام مرطب لحماية بشرتك، حتى لو قضيت معظم نهارك داخل مكتبك أو منزلك بفاعلية SPF 15.

13- يحتوي مرطب وجهي على فاعلية SPF20  وكريم الأساس على فاعلية SPF15، فهل يمكن أن استخدم بدلا من ذلك مستحضراً بفاعلية SPF35؟
لا، لأنك بالفعل تستخدمين أقوى واقٍ بأقوى فاعلية.

14- ماهو أفضل اختيار لمستحضر الوقاية من أشعة الشمس؟
عند شراء مستحضر واقٍ من أشعة الشمس الضارة ضعي في اعتبارك الملحوظات التالية:
- استخدميه في جميع أنحاء جسمك، وتذكري أن تستخدمي مستحضراً بفاعلية SPF 15  فوق شفتيك لأنها الأكثر تعرضا للشمس.
- استخدام مستحضر واسع الفاعلية يحتوي على أكسيد الزنك أو ثاني أكسيد التيتانيوم أو البارسول أو الميكسوريل فجميعها مكونات تمثل جبهة واقية جدا من أشعة الشمس.
- أعيدى وضعه كل ساعتين.
- تخيري مستحضراً واقياً يناسب نوع بشرتك، فإذا كانت بشرتك جافة ابحثي عن كريم يحتوي على مطريات وتجنبي المنتجات ذات القاعدة الكحولية، ويفضل السوائل والمستحضرات الهلامية على البشرة الدهنية.

15- هل يحتاج أصحاب البشرة شديدة الدكون لمستحضر واقٍ من الشمس؟
قد لا تتعرض صاحبات البشرة الداكنة للاحتراق من التعرض لأشعة الشمس لأن الميلانين الموجود في بشرتهن بوفرة سوف يحميهن على المدى الطويل، ولكن يمكن أن تتسرب بعض الإشعاعات من الأشعة فوق البنفسجية التي تسبب التجاعيد أو سرطان الجلد.

16- كيف تعمل سوائل شد بشرة الجسم؟
يتميز لوسيون شد بشرة الجسم بشيء واحد وهو توفير الترطيب اللازم لها، وهذا يحسن من مظهرها العام، كما أن مضادات الأكسدة التي تضاف لبعض التركيبات تساعد في تقليل عملية انهيار الكولاجين، لكنها لا تحفز إنتاج كولاجين جديد أو تعيد سمك البشرة.

17- هل تحتوي كريمات وسوائل العناية بالبشرة على كولاجين تزود البشرة به؟
ليس هناك دليل علمي يشير إلى أن هناك ما يكفي من الكولاجين الذي يخترق سطح البشرة، ويؤكد الأطباء على عدم وجوده.

18- هل يفضل استخدام مستحضرات موحدة الماركة أم اللجوء إلى مزيج مختلف من الماركات؟
يفضل عدم المزج بين ماركات المستحضرات ذات المكونات القوية، بينما يمكن ذلك إذا كانت المكونات لطيفة خفيفة على البشرة.

19- كيف أتخلص من عروق العنكبوت على ساقي؟
إذا ظهرت هذه العروق بشكل ضخم فإن الحقن بالمحاليل الكيميائية داخل الأوعية الدموية يعتبر الخيار الأفضل، حيث يعمل هذا على تهيج والتهاب الأنسجة الخاصة بتلك الأوعية مما يسبب لها الانهيار والتلاشي.
يستغرق العلاج فترة من 10 إلى 30 دقيقة تعتمد على عدد العروق المراد علاجها، ويمكن علاج الساقين في جلسة واحدة، وإذا كنت تكرهين استخدام الإبر يمكنك اللجوء إلى العلاجات باستخدام الليزر الوعائي فهي أقل إيلاما وتخلصك من العروق بالحرارة.
أفضل وقت للقيام بهذا العلاج هو فصل الشتاء حيث تكون الساق مغطاة ويسهل حمايتها من الشمس، ويجب تجنب العلاج مباشرة قبل أو أثناء الحيض بسبب الحساسية.

20- أعاني من رقبة الديك الرومي فهل هناك حل لهذه المشكلة؟
يمكن علاجها بالليزر لتنعيم الجلد وإعادة وتقوية أنسجته، واستخدام الكريمات التي تعزز إنتاج الكولاجين والإيلاستين.
21- كيف أحافظ على شباب يدي؟
- يمكن إزالة البقع البنية على اليدين بالليزر.
- استخدام كريمات تبييض.
- استخدام كريم يحتوي على فيتامين A.
- تذكري دائما استخدام واقٍ من الشمس بفاعلية SPF30 لمنع ظهور مزيد من البقع.
- إذا كان ظهور العروق هي مشكلتك يمكنك إخفاؤها بحقن الملء.
- ارتدي قفازات قطنية مبطنة أو مطاطية عند القيام بالأعمال المنزلية وقفازات جلدية عندما تكونين خارج البيت، وترطيبها بشكل مكثف.
22- مع وصولي لعمر الأربعين ألاحظ جفاف بشرتي وظهور الزيوت فوق جفوني، لماذا؟

في هذه الحالة يجب استشارة الطبيب، لتحديد الأسباب التي تجعل الجفون دهنية، فبرغم أن الغدد الدهنية تفقد نشاطها خلال الفترة القريبة من انقطاع الطمث فإن التقلبات الهرمونية أو الاضطرابات يمكن أن تسبب زيادة في نشاط هذه الغدد مما يزيد من إفراز الدهون حول العينين والأنف.