كيفية اختيار السجاد المناسب مع طريقة تنظيف البقع الصعبه فى السجاد

 كيفية اختيار السجاد وطرق التنظيف How to choose carpets
وتمثل السجادة اللمسة الفنية الأخيرة التي توضع في المنزل والسجاد عالم بحد ذاته


له أنواعه وألوانه، والسجاد الشرقي اليدوي يستقطب اهتمام الكثيرين، فهو قطعة فنية غنية تدوم لسنين طويلة، وفي الماضي كان غالبا يصنع من الصوف الخالص أو القطن وسرعان ما أدخلت عليه مواد جديدة كالحرير.

يقول وليد عبد العال أخصائي تصميم وتصنيع السجاد في حديثه لصحيفة "الشرق الأوسط" أن الاختيار السليم لسجاد الغرفة ضرورة مكملة للديكور وليست مجرد قطعة للرفاهية فأيا كان نوع الأرضية سواء سيراميك، أو بورسلين، أو رخاما، يتوجب فرش سجادة على أرضيتها لتتويج الشكل النهائي.
وإلى جانب جمالياته فهناك أيضا جوانب عملية لا يمكن تجاهلها، فهو مثلا يساعد على خفض نسبة الضجيج وامتصاص الأصوات في الأماكن الواسعة، بالإضافة إلى امتصاص الارتطامات في حالة وجود أطفال. المهم أنه أيا كان نوع الأرضية فلا بد من وضع سجادة حتى لو اقتصر الأمر على قطعة صغيرة منه على شرط أن تكون متماشية مع لون الأرضية، خصوصا أنه لم تعد هناك حجة لعدم استعماله بعد أن طرح المصممون أشكالا وألوانا متنوعة منها تلائم كل طرازات الديكورات.
لا تحتاري






لأن الكثير من الناس يصابون بالحيرة عما يختارون عند تأثيث منزل جديد أو تغيير سجاجيد كل غرفة، فإن هناك قواعد بسيط يجب اتباعها عند الاختيار مثل:

- يجب أن يلائم نوعها طابع المنزل، وما إذا كان كلاسيكيا أو عصريا.

- السجاد البيضاوي يعطي انسيابية للمكان، والأفضل استخدامه في غرفة الطعام تحت الطاولة خاصة إذا كانت على نفس الشكل، لكن يجب أن تزيد عن حجم الطاولة 20 سم في الأطراف حتى تسمح بحرية الحركة.

- يجب أن تكون السجادة أكبر من مساحة الأثاث بنحو 4 بوصات في الطول والعرض، مع الأخذ بعين الاعتبار تفادي الأبواب منعا للاحتكاك، حيث تقل عن فتحة الباب بـ60 سم.

- لغرفة المعيشة والطعام يفضل السجاد ذو الألوان الداكنة للتقليل من ضرورة تنظيفه بشكل دائم مما يفقد صوفه اللمعان.

- لمحبي الألوان الزاهية كالأبيض، والزهري، والسماوي، يمكن الاستعانة بقطع سجاد صغيرة توضع وسط الغرفة أو أسفل الطاولة حتى تكون في مأمن من الأوساخ.


- مقبول إتباع موضة السنة في اختيار الألوان الصارخة والرسومات الغريبة في غرفة المعيشة، لأنها دائما ما تخضع للتجديد، على العكس من الصالون الذي يجب الحرص فيه على أن تكون السجادة ذات نقوش وألوان كلاسيكية لا يذهب حضورها مع الأيام.

- يمكن تعليق قطع سجاد حريري على الجدران تتماشى مع سجاد الأرضيات.






- الابتعاد عن توحيد لون الجدران مع السجاد، فيخرج البيت بشكل رتيب قريب للنمطية، لكن هذا لا يعني الحرص على التجانس والانسجام بين الألوان.


- إذا كان الديكور بسيطا يفضل أن تكون السجادة مزدحمة بالتفاصيل والعكس صحيح.

- السجادة ذات الوبر العالي من الأنواع العملية في التنظيف وتضفي الدفء على المكان، لهذا يفضل استخدامها في غرف المعيشة والنوم.

- في المطبخ يجب الحرص على أن تكون السجادة سهلة الغسل والتنظيف وذات بطانة بلاستيكية حتى لا تتأثر بالمياه والرطوبة، كذلك الأمر بالنسبة للحمامات، وإن كان يفضل استعمال قطع صغيرة منها للزينة فحسب.

حتى لا تفقد بريقها

السجادة حتى لو كانت باهظة الثمن ومتماشية مع قطع الأثاث وأهمل في صيانتها فإنها تفقد بريقها ودورها في إضفاء الجمال والتميز على المكان لهذا يقدم وليد عبد العال مجموعة نصائح لمعالجة وصيانة أي سجادة

- لمعالجة آثار هبوط الوبر التي قد تصيب أجزاء من السجادة جراء ارتكاز قوائم قطع ثقيلة من الأثاث عليها، توضع فوطة مبللة على المنطقة وتستعمل مكواة بخار على أقل درجة لتحفيز الوبر الهابط على الانتعاش.







- للتخلص من آثار اللبان الملتصق بها، يمكن اللجوء إلى الكحول الطبي لأنه آمن على الألوان. يبلل الجزء المصاب ويترك ليصبح طريا ثم يزال ما يمكن إزالته من اللبان بواسطة سكين، ويتم تكرار العملية إذا ما دعت الحاجة إلى هذا.


- لعمل منظف جيد وفعال ضد كثير من أنواع البقع يمكن خلط ملعقتين كبيرتين من الملح مع بعض النخالة، ثم يتم رش الخليط فوق السجادة وتركه طوال الليل، وفي الصباح تنظف السجادة بالفرشاة ثم بالمكنسة الكهربائية فتزال كل العوالق.

- كثيرا ما تثنى أو تتجعد زوايا قطع السجاد الصغيرة أو ممسحات الأرجل مما يشوه منظرها، لهذا الغرض وتفادي هذه المشكلة يمكن تصميغ تلك الزوايا أو الأطراف، أو وضع أثقال بسيطة لإبقائها في مكانها، بالإضافة إلى إمكانية تدعيم تلك الحواف ببعض شرائح الورق المقوى.

- تغسل السجادة عند اللزوم فقط حتى لا تفقد لمعتها، ولتجفيفها تنشر بشكل أفقي على مسطح فوق الأرض وليس بشكل طولي على الحائط، لأنه بهذا تترسب أحمال الماء أسفل السجادة فتكون عرضة للتلف سريعا. بعد ذلك يمكن مطها خاصة إذا كانت مصنوعة من خامات طبيعية كالحرير والصوف.

- عند السفر لوقت طويل يستحسن لف السجاد ووضعه على طاولة كبيرة وبداخله بعض حبات «النفتالين» لحمايته من الحشرات.

انواع السجاد المناسبه لدكور والاثاث ، نصائح عند إختيار سجاد البيت ، كيفية تنظيف السجاد ، أنواع السجاد المنسوج ذات الوبر العالي ،  كيفية الحفاظ على السجاد من الحشرات ، لأزالة البقع والوساخ من السجاجيد ، hgpth/ ugn hgs[h] ,;dtdm jk/dt hgs[h]


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

صور بنات ونساء جميلات خلفيات اجمل نساء فى العالم صور فنانات جميلات

التعرف على المساج الهندي وما هي فوائد المساج والتدليك للجسم

صورقمصان نوم مثيرة لانجرى موضة الملابس الداخلية للعرايس والمتزوجات