اهم الخطوات لتأسيس بيت الزوجيه ونصائح لعمل ديكورات لتأثيث المنزل

" "
The most important steps to establish the marital home and Tips for Holiday home furnishing مجموعة من النصائح يمكنك إتباعها قبل تأثيث المنزل وبعد تحديد الميزانية المخصصة لذلك
-‏ تجولي في الشقة وهي خاوية‏,‏ واكتبي علي ورقة كل ما يلفت نظرك سواء كان عيبا معماريا أو منظرا خارجيا جميلا تطل عليه الشرفة أو الشباك‏..‏ وبعد تدوين ملاحظاتك ابحثي كيفية إخفاء العيوب وإظهار نقاط الجمال في كل حجرة‏،
‏-‏ تصفحي مجموعة من كتالوجات الأثاث والمفروشات‏,‏ وكذلك مواقع الإنترنت لتتعرفي علي أحدث الموديلات والأقمشة والألوان والأسعار‏..‏ وذلك بعد أن تقرري نوع الأثاث الذي ترغبين فرشه حديثا أو قديما‏(‏ مودرن أو ستيل‏).‏
‏-‏ اسألي صديقاتك وقريباتك عن خبراتهم في هذا المجال‏.‏
‏-‏ جهزي رسما كروكيا للشقة ومساحات الغرف والنوافذ أو أي فتحات في الحوائط‏.‏
‏-‏ قومي بعمل عدة جولات في محلات الأثاث وركزي علي طريقة عرض الأثاث والديكور المعروض فيه والاكسسوار والأسعار‏..‏ وسجلي كل ما يعجبك من خامات أقمشة وورق جدران وألوان دهان‏,‏ وأسماء المحلات التي تباع بها وكذلك أسعار هذه الخامات‏.‏
- تتأني في تأثيث شقة الزوجية حتي ولو توافرت الإمكانيات المادية‏,‏ وأن يتم التركيز في البداية علي أثاث الغرف الرئيسية كالنوم والمطبخ والمعيشة إن وجدت‏..‏ ثم تبدأ في شراء الكماليات بعد ذلك‏.‏
غرفة النومتعد غرفة النوم أهم محتويات الشقة بالنسبة لكل عروس وتتمنى أن تظهر في أحسن صورة ولكي يتحقق لها ما تتمناه يجب أن تتمهل وتتأني في إختيار غرفتها بشكل يرضى ذوقها ويوافق الميزانية العامة لزوجها.وتختلف أذواق الناس فهناك أناس تتوق نفسها للغرف المصنوعة من الحديد المشغول وتزخر اليوم الأسواق بتشكيلات رائعة من هذا النوع من المعدن بعضها يكون خالصاً من الحديد وبعضها يدخل فيه عنصر الخشب .
مفرش السرير لا يقل أهمية عن أثاث الغرفة به يتحول السرير إلى قطعة جميلة تنم عن ذوق راقي لصاحبة الغرفة , وتتنوع المفاش بأشكال ناعمة وراقية تظهر السرير في حلة رائعة تناسب العروسين.
أما ستارة غرفة النوم فهي ضرورة لمزيد من الستر والخصوصية ولأنها ضرورة مهمة يجب أن نعتني في اختيار القماش والتصميم المناسب لها والذي يتناسب كذلك مع أثاث الغرفة ولون الحائط والأرضية لكي نحقق تناغم وانسجام تام بين كل ديكورات الغرفة، وكلما اتسمت الستارة بالبساطة والذوق كلما اعطتك منظر أروع لها بعيداً عن التكلف والزركشة الزائدة.
يمكن أن تتجلى الإنارة في غرفة النوم في صورة أبجورة مميزة تنتقيها العروس بعناية لتبرز جمال الكمدينو وكلما كانت ناعمة أعطت أجواءً رومانسية رائعة.المطبخالمطبخ اليوم لم يعد المكان المخصص للطبخ فقط بل أصبح قطعة ديكور تتبارى ربات البيوت في العناية به وإبراز نواحي الجمال فيه، وعند تصميم كبائن المطبخ يجب مراعاة المساحة العامة للمطبخ وتصميم الدولاب بشكل عملي يوفي إحتياجات كل امرأة مع عدم اهمال عامل الجمال وحسن التنظيم فيه .
تتنوع أشكال وتصاميم دواليب المطابخ فهناك من تفضل اللون التقليدي وهو البني بدرجاته وكلما تتدرج إلى
البني الفاتح أصبح أجمل وأكثر انشراحاً ويبقى اللون البني سيد الألوان بالنسبة لكبائن المطبخ .. عندما تختاري ستارة للمطبخ اختاريها من القماش لجمال شكلها وسهولة تنظيفها، لأن الستائر التي تأتي على شكل شرائح معدنية مع الوقت تتعرض للصدأ.


بعض الافكار والمسات الفنية للمنزل رائع فى الجمال مع ديكورات متنوعة تناسب كل الاذواق

منزلك الكثير من اللمسات التي تمكنك من جعله لوحة فنية تحوي الكثير من مناظر الجمال والإبداع، وإليك بعض الأفكار التي تساعدك على ذلك:
* ضعي بعض اللوحات الفنية أو قطع الديكور التي تعبر عن فصل الخريف في الفناء الأمامي للمنزل أو على جدار المدخل الرئيسي له بشرط أن تداخلي الألوان في بعضها حيث ألوان الخريف التي تضفي على المكان جوًا دافئًا ولمسة رومانسية.
* اجعلي مائدة الطعام قطعة أساسية لديكور
* استخدمي بعض نباتات الزينة الطبيعية المتسلقة على الجدران لتزيين الشرفة الداخلية أو الخارجية للمنزل والتي من الممكن التفافها حول أحد الأعمدة أو الأجسام فهي فكرة جيدة جدًا تعطي مناظر خلابة حقًا، ويمكنك أيضًا استخدام سيقان الذرة الجافة أو الخوص الجاف في أصيص ووضعها عند الباب الأمامي للبيت يمكنك أيضًا وضع شريط باللون البرتقالي أو البني الغامق حول صندوق البريد لتزيينه.

* قومي بتنسيق  شكل البطانيات الخفيفة الملونة على الأرائك أو على سلال البامبو المستخدمة في غرفة المعيشة، كما يمكن تجديد قماش الوسائد..
* أيضًا يمكنك الاهتمام بزيارة معارض الديكور والأثاث فبع منها يمنح أفكار وإرشادات مجانية كما أن زيارة المكان توحي لك بالعديد من الأفكار..
* وفى حالة إن كان المنزل كبير وبه العديد من النوافذ فيمكن أن تتدلى أكاليل الزهور منها.
* استعملي وحدات الإضاءة البراقة واللامعة لتضفي وهجًا بديعًا على المكان حين تبدأ الشمس في الغروب كما أن المصابيح الورقية والتي تضأ بالشموع بإمكانها خلق جوا من الرومانسية في الشرفة أو البرجولا.
* هناك بعض الأغطية المتوفرة بتكاليف زهيدة لتغطية الأثاث وتتميز بالمزج بين الألوان النارية والترابية



.
* عمل مساحات من الضوء الذهبي في المنزل عن طريق وحدات الإضاءة المتألقة والكريستالية مع استخدام إضاءة خافتة على الصور والجدران وفوق الأرفف أو تحتها.
* استخدام الإضاءة الطبيعية، وذلك بوضع ستائر شفافة لإعطاء المنزل نوعاً من الحيوية والإشراق والرومانسية.
* المزج بين درجات ألوان قطع الأثاث في الغرفة حتى لا تشعري بالملل من تكرارها وأيضًا التنوع في ارتفاعاتها.
* وضع على الأرائك الوسائد المحشوة بريش النعام لتعطي الشعور بالراحة.
*استخدام الأقمشة ذات التصميمات المربعة أو الهندسية أو الورود لخلق جو من التجديد.
*وضع بعض الإكسسوارات ونباتات الزينة في الأركان لتعطي نوعاً من الراحة.
* لخلق نوع من الرومانسية في المنزل بالإمكان وضع أحد المقاعد خلف حاجز من البارافان ويسلط عليه نوع من الإضاءة.
* جمع القطع الفنية والتحف الموجودة بالمنزل في واجهة معينة مع بعضها فوق رف أو إذا كانت معلقات تعلق بشكل مرتب على الحائط وإذا كانت مقتنيات منوعة تستخدم ركنة في المنزل وتوضع بها بشكل مرتب لتعطي نوعاً من الثراء والرفاهية وخصوصاً إذا وضعت لها وحدة إضاءة خاصة بها

==========================================================================



إذا كنت تبحثين عن الطريقة المثالية لتجديد ديكور منزلك، فإليك هنا مجموعة الأفكار، ستمكنك من الحفاظ على ديكور غرف منزلك المختلفة عصرية ومتجددة عن طريق الاعتماد على الألوان والأثاث والإكسسوارات للحصول على اللوك المثالي الذي سيستمر طويلا لأي غرفة من غرف المنزل.
أولا احرصي على أن تكون الألوان المستخدمة في غرفة مثل غرفة الطعام قليلة، حتى يكون الديكور بسيطا وهادئا.


 ففي حالة اعتمادك على لون أو لونين فقط في الغرفة، فستتمكنين بتلك الطريقة من إبراز بقية العناصر المختلفة في الغرفة.
 فيمكنك مثلا أن تختاري لونا رماديا خفيفا للجدران والسجادة مع اللون الأبيض للطاولة المستديرة والستائر البسيطة، وستساعدك الخطوة السابقة في إبراز تصميم الكراسي والطاولة وبقية عناصر الغرفة.


إذا كان لديك موكيت في غرفة المعيشة، فيمكنك أن تزينيه بالسجاد الصغير لتعطى الغرفة شكلا جديدا. فعلى سبيل المثال، اختاري الموكيت باللون البيج مع إضافة سجادة دائرية صغيرة تأتى بنقوش باللون الأصفر.
يمكنك أيضا أن تعتمدي على لون أساسي في غرفة المعيشة مع التنويع في الدرجات المختلفة للون الأساسي في بقية عناصر الغرفة.




عليه رونقًا وأناقة وتظهر كم هو عصري وجميل.
* اهتمي بأرضية السلم ( العتبات ) باختيار نوعية تتماشى مع جو المكان المحيط وكذلك درجات لونها أيًا كانت (رخامًا أو غيره).
* اهتمي بتصميم الثلاث درجات الأولى من السلم وذلك بتوسيع عرضها قدر الإمكان للعتبة الأولى والتدرج في السلم حتى يصل إلى عرض الدرجات الأخرى.
* اهتمي بحواجز السلم (الدرابزين) لكي تكون قطعة ملموسة الجمال تضفي إلى الصالة شيئًا من الإبداع والفن أيًا كان نوع المواد المستخدمة (الخشب ، النيكل ، الحديد ، الستيل) ويفضل أن تكون نهاية درابزين السلم ملفوفة فهذا يكون أجمل ويعطيك شعور بأنه يفتح ذراعيه لاحتضانك.
* في الكثير من الأحيان تكون حدود السلم هي الجدار المصمتة لذا، عليك التعامل معها على أنها الخلفية الحقيقية لجماليات السلم ووضعها في التصورات الجمالية له.
* يمكن الاستفادة من المكان الفارغ أسفل السلم بوضع قطع تضفي عليه الجمال كقطع من الأثاث أو حديقة من نباتات الظل تتخللها



عند القيام باختيار طرق معينة لتزيين النوافذ، يجب أن تهتم بطراز الستارة ومدى تناسقه مع ديكور منزلك حيث يمكن بقليل من الجهد إيجاد المعالجة المناسبة لطراز منزلك ، يأتي بعد اختيار الأثاث وفرش المنزل وعلى أساسه يتم تحديد الستائر البسيطة المناسبة.
بعد أن تم إضافة الستائر البسيطة المعدنية لعالم الستائر، إلا أن الستائر الخشبية الحديثة لقيت رواجا أكثر من الستائر البسيطة المعدنية التي أصبح ينحصر استخدامها في المطابخ والمكاتب التجارية في حين أصبحت الستائر الخشبية.
تستخدم في غرف المعيشة والمداخل المغلقة بالنوافذ الزجاجية ولأن الخشبيات من أهم ما يميز ديكور الستائر البسيطة.
فقد أخذ هذا النوع من الستائر إقبال واستحسان الجميع كونها تمنحك الإحساس بشعور الدفء والراحة النفسية.
كما أن هذه الستائر لا تحتاج منك الكثير من الجهد في عملية تركيبها وإزالتها.

من جهتها، تمتاز الستائر الحديثة ببساطتها وبعدها الكلي عن التعقيد والإكثار من الطيات التي تعتبر من أهم ميزات الستائر الكلاسيكية القديمة، لكنها تشعرك بالفخامة والرقي رغم تعقيداتها لكن الآن أصبحت ربات المنزل يملن أكثر لاستخدام الستائر الحديثة البسيطة التي تريحها في عملية التركيب والغسل، لكنها في نفس الوقت تعطي شعورا بالراحة كما أنها تمنحك إحساسا بالأفق الكبير لأنها تمتاز بالشفافية والألوان الوردية الباردة، لكن الستائر الكلاسيكية مازالت حتى الآن وذلك لتعدد الأذواق والميول من شخصا لأخر.

بيتك مملكتك فاجعليه مملكة بمعنى الكلمة واتبعي بعض الخطوات التي تعمل على حمايته من الحرارة والرطوبة والتشقق والتعفن وكل ما يمكن أن يؤذيه أو يشوه جماله.
إذا كان منزلك مصنوع من الخشب فحاولي إتباع بعض الإرشادات التالية للعمل على حمايته وعدم تلفه.
* يمكنك تشييد سقيفة مؤقتة أو استخدام غطاء لحماية الأثاث ولكن هذا لا يكفي.
* اقتني أغطية خاصة ومقاومة للماء للأثاث الخشبي الذي تستخدمينه في الأماكن المفتوحة في منزلك وهي الوسيلة الأهم التي توفر الحماية المثلى والصيانة النموذجية للمقاعد والأرائك والطاولات في الأماكن المفتوحة على الهواء الطلق في المنزل.
* استخدمي منظفات سائلة لا تحتوي على نسبة عالية من الزيوت لأن مثل هذه المنظفات تجذب الذرات الدقيقة والغبار العالق بالهواء فتلتصق بالأخشاب.
* تجنبي استخدام زيوت بذر الكتان أو أية زيوت طبيعية أخرى لأنها تؤدي إلى العفن الفطري الذي يؤدي بدوره إلى التلف التدريجي لسطح الخشب.
* قومي بعملية تنظيف شامل مرتين سنويًا باستخدام منظفات معتدلة المكونات والتركيبة وفرشاة ناعمة أو قماشة من المخمل.
* صقل الخشب بالورنيش من شأنه أن يبرز روعته وجماله ويمنع من تعرضه للرطوبة.
* تجنبي وضع قوائم المقاعد والطاولات فوق نجيل الحدائق بشكل مباشر لأن بلل التربة والعشب يفسد الخشب ويفضل أن توضع قطعًا من الخشب أسفل القوائم على أن يتم تغييرها من وقت لآخر.



الديكورات لديها الكثير مما يناسب جميع الأذواق ما يعطي المرأة العديد من الاختيارات التي تمكنها من اختيار ما تريد لتجعل منزلها منسق وأنيق بطريقة تناسب إمكانياتها.
من الاختيارات المتاحة التي يمكنك الاختيار من بينها أن تستخدمي الأحجار أو الرخام أو السيراميك مع إضافة لمسة أنيقة عليهم داخل أو خارج المنزل.
ويتميز الحجر الحراري أو الفرعوني بقدرته على امتصاص الحرارة لذا، نجده في بعض الديكورات الحديثة حول المدافئ بالفيلات والقصور كما يمكن استخدامه في الحديقة أو الشرفة لتجديد مظهرها ووضع بعض المزروعات التي تضفى راحة نفسية وتحول المكان لواحة غناء.
استخدام الأحجار ظهر منذ فترة بواجهات المنازل فقط بشكل تقليدى وبدون إضافة أي لمسات ولكن الآن ظهرت واجهات وشرفات تتميز بأشكال جذابة بدمج الأحجار بمختلف أشكالها وألوانها.
ووسط كل هذه التطورات التي أضيفت إلى الديكورات مؤخرًا فقد دخل الحجر في الديكورات بشكل كبير حيث التصميمات المتنوعة التي تعطي ست البيت اختيار الأمثل من بينها فنجد هذه التصميمات على الحائط بالكامل أحيانًا وأحيانًا أخرى في الأركان وهذا النوع من الديكورات يريح العين ويرفع من الروح المعنوية حيث أنه قطعة من الطبيعة الخلابة.
ويمكنك استخدام الأحجار في غرفة المعيشة بمكتبة التلفاز أو حول المدفأة أو بأحد الأركان أو الممرات أو المطابخ أو الحمامات.
ويمكنك أيضًا وضع حوض سمك أو مجموعة من الزهور كما يمكنك التلاعب بالإضاءة.
وينصحك الخبراء عند تزيين الحائط كاملاً بالأحجار بإضافة لمسة ساحرة لهذه الواجهة بإضافة رف خشبي أو عمود بسيط تعلق عليه بعض التعليقات الحائطية أو مكتبة بها رفوف زجاجية أو خشبية.

إن الكثير من مساحات الشقق والبيوت السكنية تكون ضيقة وصغيرة وربما لا تستطيعين تصميم ديكورات منزلك بالطريقة التي تحبينها وتمكنك من الوصول للشكل المرغوب فيه، فبعض تصميمات الديكورات لا تتناسب مع جميع الأماكن ولكن بالرغم من ذلك أنت تودين دائمًا ما هو محفور في مخيلتك عن شكل منزلك لنه المكان الوحيد الذي يمكنك فيه عدم الشعور بالازدحام إذا ما تم تصميمه جيدًا واستخدام كل ركن به على الوجه الأمثل.
لذا، نقدم لك بعض الأفكار والمقترحات التي تجعل شقتك الصغيرة أكثر اتساعًا.
* حددي لون فاتح من الطلاء وادهني به الجدران فهذه الخطوة من أهم الخطوات نحو منزل أكثر اتساعًا كما تقول مهندسة الديكور “مريم على”فهي من الأمور المؤثرة في ديكور المنزل لأنها أول شيء تقع عليه العين مباشرة ويكون لها أثر في النفس يمكنك مثلاً اختيار اللون الوردي والسماوي أو الأصفر أو الأبيض فهذه الألوان توحي بالاتساع وتنعش الحالة لنفسية وتريح الأعصاب ويمكن أن تكون الجدران سادة بدون نقوش على الجدران ويمكن أيضًا استخدام هذه الألوان كأرضية تعلوها النقوشات المبهجة الرقيقة بألوانها المتناسقة. 
* وتؤكد “مريم” في حديثها مع مجلة “حريتي” أن حسن استخدام المرايا ووضعها في الأماكن المناسبة لها يعد من الأشياء المهمة في ديكور المنزل فالمرايا لم تعد كالسابق مجرد أداة نرى من خلالها وجوهنا وهيئاتنا بل هي من الأساسيات في الديكور الداخلي للمنزل فهي تعطي إيحاء جميل بالاتساع.
* يمكن وضعها في الأركان الضيقة وغرف النوم والجلوس والصالات ويمكن وضع بعض اللمسات الدافئة علي المرايا، مثلاً بعض الإنارات ذات اللون الدافئ علي جوانب المرايات كما يمكن تزيينها بفروع الشجر الخضراء الصناعية.
* من الضروري أيضاً اختيار قطع الأثاث ذات الأحجام الصغيرة التي تتناسب مع مساحات الغرف فهذا يعطي فرصة أكبر للشعور باتساع المكان علي عكس تكدس الأثاث وضخامته مما يولِّد شعوراً بالكآبة والضيق وعدم الراحة النفسية.
* أيضاً عند اختيار الطاولات حاولي أن تكون رجلها غير معتمة ولكن تكون بينها فراغات لكي تظهر الأرضية من أسفلها وتشعري باتساع المكان فالطاولات المعتمة تشغل حيزاً من المكان يشعرنا بضيق المساحة.
* من المفيد أيضاً محاولة إيجاد بعض الفراغات بين كل سجادة وأخري، فذلك يسهم بشكل كبير في الشعور بالاتساع.
* أيضا عمل تغطية موحدة للأرضية باستخدام الباركيه أو السيراميك باستثناء الحمام والمطبخ.
المساحة المخصصة لتناول الطعام أفضل اختيار لها هو مائدة يمكن طيها حتى توفر مساحة كافية عند الانتهاء من الطعام أو عندما لا تكون لها حاجة وعند فردها فإنها توفر مساحة كافية للضيوف كما يمكن استخدام هذه المائدة كمكتب مع اختيار المقاعد التي يسهل طيها لسهولة تخزينها.
* وينصح خبراء الديكور بتعليق الستائر من نقطة عالية في الجدار وعدم التقيد بموقع حدود النافذة لان هذا يساهم في إضافة ارتفاع للغرفة وبالتالي اتساعها.
* استخدمي تقنية ال build in يعني المكتبات أو ارفف التخزين التي تبنى في نفس الجدار بدل وضع قطع تأخذ من مساحة الغرفة الأصلية.
* للحصول على اتساع أكبر أزيلي الحواجز بين كل غرفة وأخرى إن أمكن واحرصي على جعل الإضاءة من نفس النوعية في الأماكن المفتوحة على بعضها.
* إلجأي لحيل الديكور المعروفة مثل ورق الجدران المخطط طوليًا وإضافة الإكسسوارات الطويلة وكل ما من شأنه إضافة ارتفاع وبالتالي حجم للمساحات الضيقة.
* اجعلي ضوء الشمس يدخل منزلك فهو يضفي جو من الامتداد والاتساع على المساحات التي تنعكس عليها.
* اجعلي غرفة الجلوس أو غرفة النوم تطل على حديقة خارجية فهي تجعل البصر يمتد للخارج مما يعطي إحساس باتساع المكان.
* عند فرش الأرضية يجب أن تكون متناسقة تمامًا مع المساحات المفتوحة.
* تعد اللوحة الفنية مفردة أساسية في جماليات ديكور المنزل وتأخذ حيزًا معينًا من مساحة الجدران وتتحكم بنظر العين نحوه وغالبًا تسرق النظر لمدة لحظات أو دقائق.
* وتنصح الفنانة التشكيلية الأردنية “رنا الصايغ” ربات المنزل بالإقبال على إنتاج أعمال فنية وإكسسوارات منزلية من خامات المنزل والطبيعة، كما تنصح بعدم تكديس اللوحات الفنية على الجدار، لأن المبالغة في وضعها على الجدار، وبخاصة في المساحات الضيقة تفقدها قيمتها الجمالية وتشتت النظر إليها، مؤكدة ضرورة وضع اللوحة في مكان بارز ومناسب لتتحقق الغاية من وجودها بخطف الأنظار إليها.


سيدتي .. أنت عروس وتريدين أن يكون لمنزلك لمسة خاصة تضاف إلى تجهيزات منزل الزوجية؟.
ليكون لديك الاختلاف الذي تريدينه أضيفي بعض اللمسات الخاصة بك كعمل تكعيبات في البلكون مثلاً أو زخرفة الباب على شكل بوابة حديقة أو إضافة بعض النباتات الداخلية أو الخارجية لتبعث إليك بالبهجة والشعور بالراحة.
يمكنك صنع حوض من النباتات لاستخدامها داخل المنزل و خارجه بشرط مراعاة نوع النبات إذا كان داخليًا أو خارجيًا ولكي يظهر بالشكل الجيد يمكنك إتباع هذه الخطوات التي تساعدك في هذا:
* يمكنك ترتيب زوجين من النبات على الدرجة الأمامية لمنزلك أو وضعها في الساحة، يمكنك أيضًا إحاطة مدخل أو أطراف الممر بالزروع لإضافة لمسة رسمية إلى حد ما.
لعمل حوض من النباتات اتبعي الخطوات التالية:
* اختاري حوض من الفخار أو البلاستيك أو أي مادة أخرى واحرصي أن يكون له فتحة لتصريف المياه في الأسفل.
* ثبتي في المنتصف عمود من المعدن وتأكدي من الطول المناسب لك وهذا يعتمد على عرض الحوض.
* أضيفي شبكة دعامة لتثبيت العمود في المكان المناسب ومنعه من الانحناء.
* ثبتي سلة في قمة العمود وتأكدي من ثباتها جيداً.
* يملأ الحوض السفلي بالتربة المناسبة وتغرس النباتات مع مراعاة ترك مسافة (1,5 بوصة) بين سطح التربة وسطح الحوض لتسهيل عملية الري.
* لمنظر أجمل يمكن تبطين السلة العلوية بالطحالب أو ألياف جوز الهند وتأكدي من فرش البطانة على جميع أجزاء السلة
* حتى لا يفقد الماء وتجف السلة العلوية بسرعة، يفضل وضع عازل للماء مثل قطعة مربعة من البلاستيك تم قصها من أكياس النفايات.
* يمكنك زراعة السلة العلوية بعدة وسائل مثل شراء سلة متدلية منها النباتات ووضعها في السلة العلوية وإذا لم يناسب حجم السلة أخرجيها من الحوض وثبتي النبات مباشرة في السلة المبطنة وأضيفي جزء من التربة على الأطراف للتثبيت.
* يمكنك إخراج بعض الفروع من فتحات السلة لإعطاء شكل كروي، بعد فترة ستنمو النباتات ويصبح الشكل أكثر جمالاً وتناسقًا.
*** ملحوظة ***
يجب عليك مراعاة أن السلة العلوية تحتاج إلى ري أكثر من السفلية لسرعة جفاف التربة بسبب تعرضها لعوامل الطقس.






المفاتيح : ديكورات المنزل ، احدث ديكور للمنازل ، مجموعة مختلفة من الديكور ، صور لديكورصل اساس المنزل ، صور لغرف البت ، اخر موضة فى الدكورر ، تصميم بالصور المفصلة للمنزل ، تصميم غرف المزل بالصو احدث الديكورات للمنازل