رجيم يعتمد على نوع جسمك رياضه و دايت حسب شكل الجسم

رجيم ودايت يعتمد على نوع جسمك 

body type weight loss


السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة 
هذه الحقيقة التى قد يغفل عنها الكثيرون هى ان لكل منا طبيعة جسم مختلفة ونظامك الغذائى لابد ان يضع هذه الحقيقة فى الاعتبار للحصول على اكبر فائدة ممكنة .. 
وهذا ما يعتمده الان خبراء التغذية بالخارج .. 
لذلك هيابنا نتعرف على انواع الاجسام البشرية لنعرف ماهية اجسامنا ومايناسبها جيد
عتمادا على نظام شيلدون المتخصص فى تعريف الاجسام البشرية قسم المختصون اجسام النساء الى ثلاثة انواع :اندومورف , ميزومورف, اكتومورف 
Endomorph,Mesomorph, Ectomorph. 
ولاداعى لعمل تحليل او اختبار طبى لكى تتعرفى على نوع جسدك 
هذا التقسيم يمدك بالمعلومات اللازمة لاتباع نظام اكل ورياضة بما يتناسب مع نوع جسمك.. ولكن قبل ان نبدأ عليك معرفة امرين مهمين جدا:
اولا:يوجد غالبا بعض التداخل بين انواع الاجسام لكل شخص مثلا قد يكون جسمك خليط من الاندومورف والميزومورف . وهذا غالبا ما يحدث وهو شئ جيد لانه يعطى جسمك بعض المرونة فى اختيار ما يلائمه.
ثانيا:نوع جسمك سيظل كما هو طول عمرك لان هذا الشئ تحدده جيناتك الوراثية , ومثلا ان كنت من نوع الميزومورف ذو التركيبة العضلية فمهما نحفتى ووصلتى لوزن مثالى فلن تتحولى ابدا الى النوع اكتومورف ذو التركيبة شديدة النحافة وقليلة العضلات!
تقبلى هذه الحقائق .. والان لنبدأ بسم الله..
النوع الاول : اندومورف : 
هذا النوع هو المعروف فى عالم الحمية ب" الجسم الذى يحتفظ بالدهون", واذا كنت من هذا النوع فعليك دائما الانتباه لما تأكلين ولممارستك الرياضة المناسبة فقد ولدتى بجسم يخزن الدهون بشراهة.. لكن لا تقلقى فمع اتباع حمية ورياضة مناسبتين لك تستطيعين دوما الحفاظ على الوزن الصحى المطلوب اصحاب هذه الاجسام يكونون ذو هيكل عريض مع اطراف قصيرة, مفاصل عريضة , ارداف جانبية ممتلئة واكتاف قوية عريضة, جلودهم لينة غنية بطبقة شحمية (حتى لو كانت المرأة غير سمينة) وهذا بدوره يكسبها مظهرا انثويا جدا مع وجود منحنيات جسدية كثيرة.

المشكلة ان من يمتلكون هذه الاجسام يعانون من التمثيل الغذائى البطئ , يخزنون المياه والسوائل بسهولة , يحتفظون بالدهون طبعا وكل ذلك يجعل طاقتهم غالبا منخفضة.

خطة الريجيم للاندومورف: 
يجب ان تقسم غذائك الى : 
30% كربوهيدرات معقدة(خضروات نشوية كالجزر , الذرة - حبوب كاملة -ارز بنى) 
45% بروتين جيد ( دواجن كالتركى والدجاج"صدر"- بروتينات الالبان -لحم بقرى بدون دهن تماما)
25% دهون صحية ( اوميجا 3 من السى فود والاسماك - زيت جوز الهند والذى يساعد فى تنظيم معدل الايض)
وتقسيم الوجبات على مدار اليوم وافضل شئ هو اخذ طعام بملء كفك مرة كل 2-3 ساعات لزيادة معدل الحرق لديك ومنع احساس الجوع.
تجنبى دوما كل انواع السكريات بما فى ذلك الفواكه(ماعدا عائلة التوت) وكذلك الكربوهيدرات البسيطة (كالدقيق الابيض والمكرونة ).

خطة الرياضة للاندومورف : 
ينصح الخبراء اصحاب هذه الاجسام بتقوية عضلاتهم دائما , لانهم يعانون من بنية عضلية غير قوية واطراف مترهلة نوعا ..
الرياضة الموصى بها هى الايروبكس والزومبا لمدة 45 دقيقة على الاقل , 5-6 ايام فى الاسبوع .. بذلك تحافظين على رشاقتك وتمنعين ترهل جسمك .. واعلمى جيدا ان الريجيم فقط لا يجدى نفعا مع صاحبات هذه النوعية من الاجسام !

النوع الثانى : الميزومورف : 
صاحبات هذه النوعية من الاجسام يستطيعون خسارة الوزن بشكل سلس اذا ما اتبعو ريجيما صحيا ورياضة منظمة , وهم فى الاصل اناس متحركون ومفعمون بالحيوية والطاقة ..
يتصفون ببنية قوية , هيكل متوسط الحجم , عظام كبيرة وقوية , عادة الاكتاف عريضة .. اعرض من الارداف ولو بقليل , البنية العضلية قوية وموجودة دوما "كثيرة اللحم وليس الدهون".. باختصار بنية مثالية نموذجية للصحة والجمال. هذه الاجسام تتميز بمعدل حرق عالى نوعا , تخسر الدهون بسهولة نوعا وتكتسب عضلات بشكل سريع ولذلك فمن الصعب جدا وصولها الى الشكل النحيف لوجود الطبقة العضلية حتى فى ارشق حالاتها.

خطة الريجيم للميزومورف: 
يجب ان تقسمى غذائك اليومى الى :
45% كربوهيدرات معقدة ( ارز بنى , حبوب كاملة , دقيق اسمر , سكر غير مكرر, الخضروات الورقية)
35% بروتين بدون دهون ( لان الجسم بطبيعته يميل اكثر لتخزين البروتين فمن المستحب تقليله فى الغذاء عن المعتاد وافضل شئ السمك, الدواجن بانواعها)
20% دهون صحية (استخدمى زيت جوز الهند للطبخ , زيت بذر الكتان وزيت الزيتون البكر المعصور على البارد للسلطات لتحققى اكبر استفادة)
من المستحب اخذ وجبتين او ثلاث رئيسية و2 سناك بين الوجبات من الزبادى , اللوز النئ وكذلك الفواكه الغير عالية السعرات.
تجنبى دوما الحلويات خاصة الكريمية , الصلصات والصوص,السكر المكرر والدقيق الابيض المكرر والدهون الموجودة باللحوم .

خطة الرياضة للميزومورف: 
هذه الاجسام تكاد تتميز بوجود البطن فمن المستحب عمل تمارين خاصة لهذه المنطقة مرتين الى ثلاث مرات اسبوعيا.
الرياضة المفضلة هى الايروبكس , البيلاتس, زومبا , الرياضات المائية , نط الحبل والهولاهوب من 30-45 دقيقة , 3:5 مرات فى الاسبوع.

النوع الثالث والاخير : الاكتومورف; 
هذه النوعية من الاجسام تنتشر بكثرة فى اوربا اكثر منها فى منطقتنا الشرق اوسطية , صاحبات هذه الاجسام نحيفات بالفطرة , لا يكتسبون الدهون ولا العضلات بسهولة ولكن هذا لا يعنى استحالة كونهن بدينات!
الصفات المميزة للاكتومورف : طول القامة , ضيق المفاصل , دقة العظام, عدم وجود طبقة دهنية واضحة تحت الجلد, الاكتاف الضيقة ,الخصر النحيل , ضعف البنية العضلية وعدم وجود دهون متراكمة .. غالبا نحيفات جدا! معدل الحرق لهذه الفئة عالى جدا ..

خطة الريجيم للاكتومورف: 
يجب تقسيم غذائك اليومى الى :
55% كربوهيدرات معقدة كالامثلة السابق ذكرها .
30% بروتينات ( افضلها الدواجن والبيض وبروتينات الالبان )
15 % دهون صحية .
تجنبى اللانشون واللحوم الحمراء قدر المستطاع والاغذية المعلبة والكاملة الدسم والشيبسى.

خطة الرياضة للاكتومورف: 
لا تحتاجين للكثير .. يكفى 30 دقيقة لثلاثة ايام فقط فى الاسبوع من الايروبكس او التاى شى او المشى والركض لتحافظى على مظهرك وعلى جسمك مشدودا ونحيفا .
خلّصي من دهون البطن
دهون منطقة البطن من أصعب المناطق التى يمكن تخسيسها مهما اتبعنا من أنظمة الريجيم ولكن فى الخطوات التالية سوف نساعدك فى التغلب على هذه المشكلة
تصنيف الرجيم حسب الجسم : الرجيم وانقاص الوزن - الصحة والجمال - ازياء احدث موضة ، 

إتبعي الخطوات التالية ولاحظي الفرق في خلال أسبوع:
إحرصي على تناول الأوميغا 3 مرتين على الأقل كل أسبوع، ويعتبر زيت السمك مصدراً مهماً لهذا الفيتامين إضافة إلى سمك السلمون والماكريل.
كذلك بإمكانك شرب القليل من عصير الليمون بعد مزجه مع كوب من الماء الساخن. وننصحك بتناول هذا العصير بشكل يومي فهو قادر على تقوية الكبد ومساعدته على تحويل الدهون الموجودة في منطقة البطن إلى سوائل يمكن للجسم التخلّص منها بسهولة.

استبدلي المأكولات غير الصحية والوجبات السريعة التي تحتوي على كميات كبير من الدهون بالمأكولات الصحية والغنية بالأليف كالفواكه الطازجة والخضار والحشائش والحليب قليل الدسم والجبنة واللبن والبندق وغيرها من المأكولات الصحية. وبالمقابل خففي من تناول السكريات والنشويات مثل الطحين الأبيض والأرز الأبيض واستبدليها بالأرز الأسمر والخبز المصنوع من القمحة الكاملة.

كما ننصحك بشرب كميات كبيرة من السوائل مثل الماء والشاي المصنوع من مختلف أنواع الأعشاب – بحسب ما تفضلين – التي يمكنك تحليتها بالقليل من العسل. واحرصي على الابتعاد عن المشروبات الغازية والغنية بالسكر ولا تشربي الكثير من عصير الفواكه المحلّى واستبدليها بتلك المعدّة منزلياً لأنها لا تحتوي على السكر الإصطناعي.

تناولي يومياً ملعقة صغيرة من حبوب الشمر المطحونة لأنها قادرة على حرق الدهون الموجودة في منطقة البطن.