العنايه المثاليه للبشره المختلطه مع تمييز انواع البشره واختيار أفضل التركيبات لها

" "
الاعتناء بالبشرة المختلطة
 العنايه المثاليه للبشره المختلطه مع تمييز انواع البشره

البشرة المختلطة هي التي تجمع بين أجزاء دهنية وأخرى جافة في الوجه. ويعتبر الاعتناء بها من الأمور التي تحتاج إلى الدقة العناية بالبشرة المختلطة
 للعناية المثلى بالبشرة المختلطة
 فعلاج الأجزاء الجافة بطريقة خطأ يؤذي الأماكن الدهنية. كما أن المنتجات التي تزيل الدهون قد تتسبب في زيادة جفاف الأماكن الجافة بالفعل.
كيف تميزين البشرة المختلطة؟

البشرة المختلطة أو المركبة
ولتحديد إذا كانت بشرتك مختلطة ام لا، اغسلي وجهك جيدا ثم جففيه بمنشفة قطنية. وفي خلال لحظات تشعرين ببعض الأماكن المشدودة في وجهك عند الخدين والرقبة مع ظهور قشور بسيطة عليها، وهذه علامات الجفاف. أما الجبهة والأنف والذقن فتكون لامعة قليلا مع ظهور بثور صغيرة جدا وهذه علامات البشرة الدهنية. وتعرف هذه المنطقة بمنطقة حرف "تي" لأنها تشبه شكل كتابة هذا الحرف باللغة الإنجليزية.
أسباب البشرة المختلطة
توجد عدة اسباب لظهور البشرة المختلطة لدى الكثيرين، وهي تختلف من شخص لآخر. وتلعب الجينات دورا كبيرا في تركيبة البشرة.
وفي العموم، تتسم الغدد الدهنية في المناطق المحيطة بالأنف والجبهة والذقن بكونها أكثر نشاطا من باقي أجزاء الوجه. وقد تتكون البشرة المختلطة كما وصفناها سابقا من أجزاء دهنية وأخرى جافة، او أجزاء حمراء وجافة متشققة مع ظهور بعض البثور الدهنية.
ومن الممكن ان تحدث البشرة المختلطة نتيجة استخدام مستحضرات العناية والتنظيف غير الملائمة للبشرة. فتكون النتيجة هي تحفيز الغدد الدهنية لإفراز الدهون وتكوين بعض البثور وتحول البشرة جزئيا إلى لامعة ودهنية مع التهاب الأجزاء الاخرى وتشققها مع ظهور قشور على سطحها. وهنا يكون سوء الاستخدام قد حول بشرتك من عادية إلى مختلطة. والحل في هذه الحالة سهل وواضح: أولا بالتوجه فورا إلى الطبيب لوصف المستحضرات الأنسب لعلاج ما أفسدته. وثانيا: الالتزام بالمستحضرات المناسبة لطبيعة بشرتك وعدم الانصياع وراء الإعلانات او وصفات الأصدقاء لتجريب أي شيء على وجهك. فما يناسب غيرك ليس بالضرورة يناسبك.
 

حدّدي نوع بشرتك واختاري أفضل التركيبات لها
أنواع البشرة المختلطة وكيفية العناية بها

ومن الأسباب الشائعة لظهور البشرة المختلطة اختيار مرطبات البشرة التي تحتوي على نسبة عالية من المواد الدهنية. والتي تؤدي في النهاية إلى ظهور منطقة تي بالوجه. وحلها ايضا يكون بمعرفة نوع بشرتك جيدا وقراءة المعلومات المدونة على المستحضر قبل شرائه. ومن الأفضل اختيار المرطبات الخالية من المواد الدهنية.
قد أصبحت بشرتك ناعمة وذات طبيعة واحدة بمجرد التوقف عن استخدام المنتجات الخاطئة، وفي هذه الحالة تزول المشكلة بزوال السبب. أما إذا ظللت تعانين منها فعليك إيجاد الطريقة الأمثل لعلاجها.

طرق علاج والعناية بالبشرة المختلطة
تختلف طرق العناية بالبشرة المختلطة. فبعض شركات مستحضرات التجميل ابتكرت منتجات تعمل على التخلص من الدهون الزائدة بالبشرة مع توفير الترطيب اللازم للأماكن الجافة. وقد نجحت هذه المنتجات في علاج مشكلات الكثيرين.
واختار البعض استخدام المنتجات اللازمة للبشرة الدهنية على منطقة تي في الوجه، مع استخدام مرطبات البشرة الجافة على الخدين والرقبة، وهي أيضا من الطرق الناجحة.
وينصح بعض خبراء التجميل باستخدام واقٍ من الشمس على أن يكون خاليا من المواد الدهنية ويحتوي في نفس الوقت على مرطبات للوقاية من حدوث اي جفاف بالبشرة.
وبما أن البشرة الدهنية أكثر عرضة لظهور البثور، فمن الأفضل استخدام منتج لعلاج البثور دون أن يسبب الجفاف الشديد بالوجه، وعليك استشارة الطبيب المختص لتحديد النوع الأنسب لبشرتك.
أما الاماكن الجافة فهي بحاجة لاستخدام غسول لطيف على البشرة حتى لا يسبب تشققها ، فهي لن تحتمل الغسول القوي. واستخدمي السيروم المزود بمضادات الأكسدة لعلاج جفاف هذه الأماكن. أما الأجزاء الدهنية، فينصح باستخدام التونر عليها فقط، على ألا يحتوي على الكحول او المنتول او المواد المعطرة. ولكن اختاريه يحتوي على المواد المضادة للأكسدة.
وإجمالا، عند استخدام أي مستحضر لتنظيف او ترطيب البشرة يجب الانتظار حتى اسبوعين لاكتشاف تأثيره. اما إذا مضت هذه الفترة دون ظهور أي نتائج يجب التوقف عن استخدامه مع استشارة الطبيب للحصول على بديل أكثر فاعلية.