نصائح لحل المشاكل المنزلية بافكار متنوعة وبسيطة

نصائح لربة المنزل والفتيات المقبلين على الزواج
 المشاكل المنزلية أو الأمور التي لا تعرف كيف تتعامل معها أو تعالجها سواء في المطبخ أو أدوات المنزل الأخرىبعض هذه المشاكل وكيفية التعامل معها:
* الطعام المحترق:
إذا بدأ الطعام بالاحتراق فغيري القدر مباشرة واتركي الأكل الموجود في اسفل القدر ثم ضعي عليه شريحة كاملة من الخبز العربي فهي تمتص الطعم والرائحة .

* إضاءة معطرة:

رشي قليلا من العطر على مصابيح الكهرباء تعطيك رائحة عطرة كلما اضاءت هذه المصابيح.

* تنظيف الورود الصناعية:

 لتنظيف الورود الصناعيه ضعي بعضا من الملح داخل كيس ورق ثم اضيفي اليه الزهور المراد تنظيفها ...رجّي الكيس جيدا حيث يعمل الملح على امتصاص الغبار والأوساخ منها .

* نزع الشظايا:

 اذا اصبت بشظيه انسي الملقط والإبرة وضعي شريطا لاصقا فوق موضع الشظية وانزعيه.. هذه الطريقة كفيله با ازالة جميع الشظايا ومن دون ألم.

* تنظيف زجاج النوافذ:

لتنظيف زجاج النوافذ من الخارج يجب ان تكون حركة المساحة رأسيا.. ومن الداخل افقيا.. وبهذه الطريقه يمكن معرفة اي جانب يتطلب المزيد من النظافة .

* استخدام الشموع:

 تضيء الشموع لفترة اطول اذا تم وضعها في الفريزر لمدة ثلاث ساعات قبل استعمالها .

* تنظيف المكواة:

مع مرور الوقت تكتسب المكواة لونا مصفرا مزعجا الا ان الحل بسيط بمسح المعدن بنصف ليمونة حامضة اما الثقوب فيمكن تنظيفها بعيدان قطنية مبللة بالقليل من الماء والصابون..

* السدد الذي يحدث في فتحات المكواة

التي تعمل بالبخار يمكن علاجه، وذلك بملء خزانها بالخل، وهي ساخنة (بعد نزع الفيشة). وبعد دقائق معدودة قومي بشطفها، ثم ملئها بالماء مرة أخرى، ستجدين البخار يتدفق بانسيابية وقوة .

* اللوحات والمناظر الجدارية:

 حتى لاتترك اللوحات اثرا على الجدران اعمدي الى وضع شريط لاصق على اطارها من الجهه الخلفيه يمنع الاحتكاك المباشر للاطار من الخلف.

* رطوبة الأوعية:

 لامتصاص الرطوبة من الاوعية البلاستيكية او الزجاجية التي ينبغي ان تكون جافة تماما عند استعمالها ضعي في داخلها ورقة من جريدة واتركيها حتى اليوم التالي .

* صدأ الادوات المعدنية:

لتجنيب الادوات المعدنية التي تستعملينها عادة الصدأ امسحيها بخرقة بزيت الزيتون ثم جففيها بخرقة قطنية جافة؛ فالزيت يشكل طبقة عازلة تحمي من الصدأ والتأكسد .


*للحفاظ على لمعان الفضة
ضعى أصبعا من الطباشير فى درج الفضية مع الملاعق والشوك والسكاكين ، اذ انه يساعد على تشرب الرطوبة .

*عند أحتراق الطعام
ارفعي( وعاء الطهى ) من على النار مباشرة واغمسيها فى ماء بارد حتى لايحمل طعم الشياط الى الأجزاء السليمة..هذا لو بقى شئ سليم ..
ثم يتم نقل الطعام السليم فى وعاء آخر وتستكمل عملية النضج .


*لإختبار البيكنج بودر
يمكن إضافة قليل منه إلى الماء ، فاذا أحدث فوراناً فإنه يكون صالحا اما اذا لم يحدث هذا التفاعل فهذا دليل على انتهاء صلاحيته .
يمكن اضافة البيكنج بودر الى البقسماط المطحون الذى يستخدم فى تحمير البفتيك والستيك وصدور الدجاج وكذلك الاسماك
* الطعام الملتصق بالاواني:

 للتخلص من بقايا الطعام الملتصق بالأواني دون الحاجة إلى جهد كبير , يمكنكِ نقعها في الماء الساخن المضاف إليه ملعقة كبيرة من بيكربونات الصوديوم.

* عصير الليمون:

لتحصلي على أكبر قدر من عصير الليمون . ضعيه في ماء دافىء قبل استعماله بفترة بسيطة ثم اضغطي عليه بيدك على سطح قاس ثم اعصريه .


*عصائر الفاكهة
لاتحفظ بوعاء أو آنية بدون غطاء لأن فيتامين ” ج ” يفسد بتعرضه للهواء .


*لصنع كيكة هشة يتم اضافة قليلا من الملح الى البيض عند خفقه ويمكن استخدام اللبن الزبادى بدلا من اللبن الحليب وسوف يعطى نفس النتيجة .
أو إضافة ملعقة صغيرة من المياه الغازيه
( السفن اب )
الى الكيكة أو البان كيك يساعد على ان تكون العجينة تبدو هشة بصورة افضل .

*لتسهيل نزع قشر البطاطس المسلوقة
يتم وضعها فى ماء بارد بعد النضج مباشرة .


*للتخلص من رائحة الثوم والبصل
من يديك القيام ” بفرك ” اليدين باليمون . ومن الفم بتناول عيدان البقدونس الاخضر .
*افضل طريقة لشوى اللحوم والاسماكيتم وضع صينية بها ماء مغلى أسفل الشواية لأن ذلك يساعد على امتصاص الدخان المتصاعد من الشىء بدلا من انتشاره بالمطبخ ، كما أن نثر قليلا من الملح فى الصينية الموجودة اسفل الشواية يساعد على عدم احتراق المادة الدهنية الناجمه عن عملية الشى ، ولإختصار وقت عملية الشى يمكن شق اللحوم بسكين حاد بخط مائل .
*للحد من رائحة قلى الاسماك
ارجاء المطبخ يتم اضافة قليل من الخل أو عصير الليمون الى زيت القلى كما أن اضافة قليلا من قشر الليمون الطازج للزيت يعطى للسمك مذاقا وطعما جميلا
* ملح الطعام يساعد على:

* إزالة العجينة الملتصقة في المكان الذي استخدمتيها فيه, فما عليكِ إلا رش قليل من الملح عليها فإنه يساعد على إزالتها بسرعة .

* الملح يزيل رائحة الثوم والبصل من اليدين.

* تخفيف ملوحة الطعام:

 إذا كان الطعام مالحا وهو مازال على النار فيمكنك تقشير بصلة أو حبة بطاطا وتقطيعها مكعبات كبيرة وغرسها في القدر وعند التقديم تزال فهما يمتصان الملح الزائد .

* تقطيع البصل:

ضعي البصل في قدر فيه ماء قبل تنظيفه بنصف ساعة حتى لاتدمع عيناك عند تقطيعه أو ضعيه في الفريزر لمدة نصف ساعة.

* سلق البيض المشروخ:

يمكنكِ تغليفه في ورق الألمنيوم «قصدير» ثم إسقاطه في الماء المغلي .أما إذا كان البيض سليما من الشروخ فيوضع في ماء فاتر عند سلقه حتى لا يتكسر .للحفاظ على البيض عند السلق
أضيف خل إلى ماء السلق أو ملعقة ملح أو ارمي ملعقة معدنية إلى ماء السلق


*لتجنب تطاير زيت القلي
أضيفي رشة ملح على الزيت
 للحفاظ على الكبة متماسكة عند القلي
أضيفي ملعقة من نشا الذرة إلى الزيت واقليها مجمدة

*الشوربة الباهتة
للتخلص من ذلك يتم وضع ملعقة سكر مع ملعقة ماء فى اناء صغير ويرفع على النار حتى يتبخر الماء ويصبح لون السكر بنيا ثم يضاف هذا المزيج الى الشوربة أو وضع قليلا من القهوة (وهذا لن يؤثرعلى طعم الشوربة بل سيجعل طعمها الـذ ).

لتماسك الملوخية والشوربة
أضيفي قليلا من النشا ..(نشاء الذرة أو دقيق )

*شوربة الخضار
يضاف اليها الدقيق المحمر بالزبدة الذى يعطيها طعما رائعا ، ويتم اضافته رويدا رويدا وعلى مهل وليس دفعة واحدة حتى لايتعجن داخلها واثناء الاضافة استمرى فى تحريك الشوربة .

*للحفاظ على الزبدة
لا يتم ترك العلبة الخاصة بحفظ الزبدة فى الثلاجه بدون غطاء لأن الدهون سوف تتحد مع الاوكسجين الموجود بالهواء ، ويترتب على ذلك أن الزبدة ستصبح كريهة المذاق بسبب فسادها .

*لكسر حدة التوابل بالطعام
فى حالة زيادة التوابل بالطعام ، بكسر حدته بإضافة ملعقة من اللبن الزبادى

*عند سلق البطاطسيضاف بعض قطرات من عصير الليمون فى منتصف مدة سلق البطاطس حتى تكتسب اللون الابيض . وعند هرسها يتم ذلك وهى ساخنة لأنه اذا تركت حتى تبرد فأنها ستصبح مطاطة ولزجة وثقيلة القوام
  بعدم فتح باب الفرن على فترات متقاربة ، لأن هذه الطريقة تؤدى الى تسرب الحرارة المختزنة مما يؤثر على سرعة نضج الطعام . ويلاحظ هذا عند اعداد الكيكة فأن الكيكة تهبط بدرجة كبيرة اذا ماتسرب الهواء الى داخل الفرن .
* تخزين الوسائد والمفارش:

عند تخزين المفارش أو الوسائد تحتاجين عادة إلى أماكن ودواليب كبيرة لتخزينها ولكن معنا ستجدين حلا سهلا يوفر لك المكان ويحفظها دون وصول الاغبرة إليها .

والطريقة سهلة تتطلب منك الاكياس الخاصة بالمهملات الحجم الكبير «السوداء» بحيث تضعين بها ا المخدات، او المفارش، وكذلك الثياب، ثم تسحبين الهواء منه عن طريق مكنسة الكهرباء. إدخلي خرطوم المكنسة بين المخدات، وأجمعي أطراف فتحة الكيس حول الخرطوم، ثم إحكمي مسكه حتى لا يتسرب الهواء إلى الداخل، وبعدها شغلي المكنسة، ستسحب المكنسة كل الهواء من الداخل وينكمش الكيس وينكمش حجم المخدات حتى تصبح رقيقة جداً وممكن تخزينها في أضيق الأماكن


*لطرد النمليخلط خل التفاح بقليل من الماء ثم رشه عند تجمعات النمل بالمنزل
للتخلص من الذباب
يتم وضع أصيص الزرع ..المزروع بها نباتات النعناع أو الريحان فأن الروائح الذكية المنبعثة من تلك النباتات تطرد الذباب .
*أفضل طرق طرد الحشرات
تعتبر مادة النشادر من افضل المواد الطاردة للحشرات المنزلية ، ويمكن الاستعانه بها بنثرها فى ارجاء المطبخ وحول صندوق القمامة
*للتخلص من أزعاج القطط
تتكالب القطط الضالة على صندوق القمامة ويؤدى ذلك الى تناثرها أمام باب الشقة ، وللتخلص من ازعاجها يتم وضع قليلا من مادة النشادر بالقرب من فوهة الصندوق

افكار منزلية ، أفكار جديدة مفيدة لربة البيت ، حل لكل المشاكل المطبخ ، التخلص من مشاكل مطبخية ، نصائح و تجارب و حلول منزلية ، نصائح بسيطة لحل مشكلة تحضير الطعام ، لتنظيف ادوات واجهزة منزلية ، افكار رائعة للفتيات المقبلين على الزواج ، للتخلص من مشاكل المنزل والمطبخ ، hgjogw lk lah;g hgl'fo . Tips to solve domestic problems .