الاطفال الذين يعانون من الحساسية من بعض الاكلات وكيفية التصرف معهم

" "
Children who suffer from allergies

الكثير من الاطفال يعانين من حساسية  من بعض أنواع الطعام والاكلات ، ولمساعدة الأم في التغلب على هذه المشكلة نعرض فيما يلي لأسباب حساسية الطفل وأنواع الحساسية التي قد يتعرض لها الطفل لتعريف الأم بالتصرف الصحيح
 



تقسم الحساسية الغذائية أو  من الطعام عند الأطفال إلى نوعين:
الحساسية المناعية
(المرضية) وهي الحساسية الناجمة عن وجود خلل جسماني سببه عدم تقبل الجسم لمادة غذائية خلل في إمكانية هضمها ، لأن خلايا الطفل المصاب بالحساسية تفرز أجسامًا مضادة لبعض الأطعمة  يحدث رد فعل يتسبب في إفراز مواد كيميائية تسبب حدوث أعراض الحساسية.
الحساسية غير المناعية أو العارضة وهي جلدية في الأغلب :
- عدم تقبل الجسم المفاجئ لنوع معين من الأغذية التي قد يتناولها الطفل باستمرار .
- عدم تقبل الجسم لأنواع معينة معروفة من الأغذية خصوصًا عند تناولها بكثرة كالموز .
وهناك بعض الأطعمة المتداولة والمعروفة والتى قد تصيب الطفل قبل سن المدرسة بالحساسية مثل البيض واللبن وزبدة الفول السودانى والقمح، مع الوضع فى الاعتبار أنه سيتوجب عليك التأكد من أن نظام طفلك الغذائى لا يحتوى على أي من تلك المكونات أو الأطعمة.
طفلك والحساسية من الحليب أو الألبان:
إذا كان طفلك يعانى من حساسية ضد اللبن أو الحليب، فيجب عليك أن تنتبهى جيدا ألا يأكل الطفل الزبادي والجبن والكريمة مع الابتعاد أيضا عن البودينج وصلصات الطبخ البيضاء والكسترد. يجب عليك أيضا قبل أن تشترى أى غذاء أو طعام أن تتأكدى من أنه لا يحتوى على عناصر معينة مثل اللاكتوز والتى قد تكون ضارة بطفلك. حاولى أن تشترى لطفلك الأطعمة التى لا تحتوى على ألبان، ويمكنك مثلا أن تقدمى له عصير البرتقال ليمده بالكالسيوم بدلا من اللبن مع توخى الحذر بعض الشيء من كمية العصير التي تقدمينها لطفلك لأن معظم عصائر الفاكهة تحتوى على نسبة عالية من السكر. إذا كان طفلك مثلا يحب الآيس كريم ولكنه يعانى من حساسية ضد اللبن، فيمكنك أن تقدمى له عصير الفواكه الطبيعية مجمدا ومثلجا ليستمتع به كالآيس كريم.
طفلك والحساسية من الصويا:
هناك الكثير من الأطعمة والأغذية التى تحتوى على الصويا ومنتجات الصويا، وتأكدى أنه إذا كان طفلك يعانى من حساسية تجاه الصويا فيجب عليك الابتعاد عن الصويا صوص بالتأكيد والعديد من أنواع الصوص التى تحتوى على الصويا. عليك ايضا أن تتجنبى المنتجات التى تحتوى على نشا الخضروات أو بروتين الصويا أو البروتين النباتى مع الابتعاد أيضا عن الأغذية التي تحتوى على نكهات صناعية مثل المقرمشات والكراكرز والصلصات المختلفة وأنواع الحساء.
حساسية طفلك من البيض:
إذا كان طفلك يعانى من حساسية ضد البيض فعليك أن تنتبهى جيدا لمكونات الكثير من الأغذية والأطعمة التى تحتوى على البيض مثل الكريمات والكيك والفطائر والبسكويت والكسترد والنودلز وبعض أنواع الصوصات والصلصات والمايونيز والآيس كريم والمارشميللو والدجاج والأسماك والأطعمة المخبوزة واللحم المعالج والبودينج والمارينج.
عليك أيضا أن تنتبهي إذا ما كان الغذاء أو الطعام الذى ستقومين بشرائه يحتوى على بعض المواد أو العناصر مثل:
الزلال albumin
الجلوبيلين globulin
Livetin
وأي كلمات أو مكونات تبدأ بـ ova -ovo فهي تعنى بيض
- هناك بعض الأطفال الذين قد يعانون من الحساسية ضد بعض الأطعمة والمأكولات البحرية مثل الجمبرى والمحار والكابوريا. واعلمي أنك إذا كنت ستصطحبين طفلك لتناول المأكولات البحرية فى مطعم خارج المنزل، فيجب أن تتأكدى أن الأسماك مثلا يتم طهيها بزيت طازج لم يستخدم من قبل.
طفلك والحساسية من المكسرات:
إذا كان طفلك يعانى من حساسية المكسرات، فيجب ألا تقدمى له زيت أو زبدة الفول السودانى أو النوجة أو المخبوزات أو أى أطعمة خارجية قد تحتوى على مكسرات.
يجب أن تتأكدى من أن الروضة أو دار الحضانة التى يذهب إليها طفلك على علم بالحساسية التى قد يكون يعانى منها مع الحرص على أن تعدى مجموعة من الأطعمة المميزة له وخاصة إذا كانت الحضانة تقدم نوعا من الأطعمة التي تسبب له الحساسية. وإذا كنت مثلا تتناولين الطعام مع طفلك في لخارج، فيجب أن تتأكدى من النادل فى المطعم أن أيا من الوجبات التى قمت بطلبها لا تحتوى على أي نوع من أنواع المكسرات




المفاتيح : اطفال عندهم حساسية من بعض الاطعمة ، الاكلات المسبابة للحساسة ، الحساسة عند الاطفال ، لحل مشاكل الحساسية الطفل ، اطفال عنون من حساسية الجلد ، انواع الحساسة وكفة التعامل ، التعف على انواع الحساسة عند الفل ، اطفال  عنى من الحساسة hgphsdm hgh'thg