اكتشف اخصائي النساء والتوليد توافق فصيلة الدم وخصوبة النساء


الخصوبة وفصيلة الدم
وتشير الدراسة الأولى إلى اكتشاف علماء كلية طب ألبرت
أينشتاين بجامعة نيويورك أن ثمة صلة بين فصيلة الدم


وخصوبة النساء، إذ قال الباحثون إن السيدات ذوات
فصيلة الدم «أو» (O) أقل خصوبة من غيرهن، في حين يبدو
أن الخصوبة ترتفع أكثر في صاحبات الفصيلة «إيه» (A).

ويوضح البحث أن بدراسة حالات نحو 560 سيدة (متوسط أعمارهن نحو 35 عاما)، وجد أن نسبة هرمون «FSH» مرتفعة في دماء ذوات الفصيلة «O»، وهو ما قد يعني قلة الخصوبة، حيث إن نتائج قياس نسبة الهرمون بالدم التي تكون أعلى من 10 مللي وحدة دولية في كل مللي لتر من الدم، تشير إلى نقصان احتياطي المبيض من البويضات من حيث العدد والجودة.
ويقول الدكتور إدوارد نجات، اخصائي النساء والتوليد، إنه اكتشف أن نسب هرمون «FSH» تكون أعلى من الرقم 10 بنسبة الضعف في السيدات صاحبات الفصيلة «O» عن غيرهن من أصحاب الفصائل الأخرى، مما يعني أنهن أقل خصوبة، في حين أن صاحبات الفصيلة «A» أظهرن أنهن أعلى خصوبة، حيث انحصرت نسب الهرمون في حدود أدنى من ذلك.
وبما أن معدل الخصوبة واحتياطي المبيض يقل مع تقدم العمر، ينصح نجات السيدات من أصحاب الفصيلة «O» بمحاولة الحمل مبكرا في حالة الرغبة في ذلك.
هلام لمنع الحمل
أما البحث الثاني فهو يتناول ابتكار هلام (جيل) يستخدم عن طريق الجلد لمنع الحمل، مما قد يعد بديلا للأقراص الهرمونية المعتادة.
ويشير البحث إلى أن الهلام الجديد يمتاز بكونه لا يتسبب في زيادة الوزن أو ظهور البثور (حب الشباب) بالوجه، وهي من الأعراض الجانبية الشائعة للأقراص الهرمونية.
كما أنه مناسب للاستخدام أثناء فترة الإرضاع، وكذلك يمكن استعماله ودهانه على البطن أو الفخذين أو الذراعين أو الكتفين لمرة واحدة يوميا، وهو سريع الامتصاص عبر الجلد ولا يترك أثرا.
وتؤكد الدكتورة روث ميركاتز، مديرة مركز الأبحاث السكانية في نيويورك، أن الهلام الجديد نجح في منع الحمل في 18 سيدة متطوعة، تتراوح أعمارهن بين 20 و30 عاما، على مدار سبعة أشهر هي كل عمر التجربة، بنسبة نجاح بلغت مائة في المائة.
دقة البحث
وقد يبدو لمن يقرأ الدراستين للوهلة الأولى، وإن اختلفتا كليا في الغرض، أن الدراسة التي تتعلق بفصائل الدم هي الأدق، وذلك لمجرد أنها شملت عددا أكبر من المتطوعين.. إلا أن الواقع العلمي ليس كذلك، فعلى الرغم من أن المتخصصين علقوا على كلتا الدراستين بأنها تحتاج إلى إجراء مزيد من الأبحاث على نطاق أوسع وأشمل، فإن الفارق الجوهري بين البحثين يكمن في آلية البحث العلمي لكليهما.
وبينما تعتمد الدراسة الأولى على البحث عن عنصر مشترك بين البشر، فإن الثانية تعتمد على البحث عن نتائج مباشرة. لذلك فإن النظر إلى العدد وحده قد يصبح غير ذي معنى، إذ إن اكتشاف أمر مشترك بين 500 فرد في العالم لا يحمل أي مغزى علمي سوى لفت الأنظار إلى احتمالية تجب متابعتها، ولا يستوجب ذلك قطعا أن ينظر له العالم على أنه حقيقة مطلقة.
أما في الحالة الثانية فإن خطوات التجارب العملية لأي عقار مكتشف تستدعي تجربته مبدئيا على عدد قليل من البشر، فإذا نجح معهم ولم تظهر له آثار جانبية خطرة، وهو ما توصلت إليه الدراسة، وجب توسيع عينة التجربة وإعادة تقييمها.. ولا يستلزم ذلك إجراء تجارب على آلاف البشر لإثبات النتائج.
لذلك كان الاستقبال العلمي للدراسة الأولى حذرا للغاية، إذ إن العلماء نصحوا بضرورة بحثها على نطاق عالمي قبل الأخذ بها، مع الوضع في الاعتبار أهمية عدم الاعتماد على ما توصلت إليه من نتائج قبل ذلك من الأفراد أو الهيئات العلمية.
ومثال على تلك التعليقات ما نشرته الجريدة ذاتها من قول البروفسور توني روث، رئيس جمعية الخصوبة البريطانية، إن «هذه هي المرة الأولى التي أسمع فيها بوجود مثل هذا الارتباط بين فصائل الدم ومعدل الخصوبة، إنه أمر مثير أن يكون هناك ثمة ارتباط افتراضي بين الأمرين، لكن لدينا الكثير من الوسائل المعتمدة الأكثر مصداقية لتشخيص نقص الخصوبة.. ويجب أن يتم إجراء تجارب أكبر وأشمل قبل اعتماد النتائج


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

صور بنات ونساء جميلات خلفيات اجمل نساء فى العالم صور فنانات جميلات

التعرف على المساج الهندي وما هي فوائد المساج والتدليك للجسم

صورقمصان نوم مثيرة لانجرى موضة الملابس الداخلية للعرايس والمتزوجات